جهويات | مجتمع

أكادير تحتضن المؤتمر الفرنكفوني الثاني للإدمان النفسي

سيعقد  يوما 26 إلى 28 شتنبر الجاري، المؤتمر الفرنكفوني الثاني للإدمان النفسي، والذي تنظمه الجمعية المغربية لطب الإدمان المصاحب للمرض النفسي في مدينة أكادير، بفندق مصنف تحت الرعاية الملكية.

وأضاف بيان صحفي للمنظمين، أنه من المتوقع مشاركة 400 مشارك من عدة دول فرنكفونية ، من بينها: “إسبانيا، فرنسا ، بلجيكا ، سويسرا ، كندا ، السنغال ، موريتانيا ، تونس ، الجزائر ، ساحل العاج ، المغرب … “.
سيترأس هذه النسخة كل من الأستاذ إسماعيل رموز (أستاذ في كلية الطب والصيدلة بأكادير) ، والبروفيسور دانييل زولينو أستاذ بكلية الطب والصيدلة بجنيف.

وحسب المنظمين، فقد حقق المغرب اليوم تقدماً ملحوظاً في مجال مكافحة المخدرات من مختلف جوانبها (خفض العرض و الطلب) بفضل الجهود التي يبذلها، والتي تتمثل في تعزيز الترسانة القانونية ، وتشديد عمليات تفكيك شبكات المتاجرة بالمخدرات.

ويهدف المؤتمر المنظم بأكادير إلى، جلب أفضل الخبراء الناطقين بالفرنسية إلى الأطباء المغاربة وتسهيل نقل المعرفة والدراية من خلال التبادلات المحلية، جمع الأطباء النفسانيين مع أطباء الإدمان حول هدف واحد وهو العناية بالمرضى الذين يعانون من الإدمان ، مع الأخد بعين الإعتبار المؤسسات العلاجية ، التنسيق بين الأطباء النفسانيين وأطباء الإدمان وكذا إرساء نظام الرعاية المتكاملة، المشاركة في عمل تعاوني مع البلدان الفرنكفونية لتطوير هذا التخصص في المغرب، نسج الروابط مع البلدان الناطقة بالفرنسية جنوب الصحراء الكبرى لتطوير هذا التخصص ، بالنظر إلى أن المغرب يتمتع بخبرة معترف بها دوليًا، تطوير مشاريع بحث مشتركة، تعزيز قطاع السياحة بالمنطقة.

كما يتطلع المؤتمر بالاضافة الى الاهداف المسطرة، إلى مواصلة البحوث الطبية في هذا التخصص وتوفير التكوين المستمر للمهنيي قطاع الصحة ، في ظل مقاربة الصحة العمومية وتعزيز الروابط مع الشركاء الأجانب ، بهدف إنشاء مرافق للمرضى الذين يعانون من الأمراض المشتركة للمرض النفسي والإدمان ، في منطقة الجنوب وفي جميع أنحاء المغرب.

للإشارة فالشركاء العلميون لهذا الحدث هم: جامعة ابن زهر أكادير، كلية الطب والصيدلة  أكادير، مختبر البحث في علوم الصحة جامعة ابن زهر  ،  الجمعية الفرنسية لطب الإدمان المصاحب للمرض النفسي (SFPA)، جمعية الأطباء العامين بالقطاع الخاص بأكادير (AMGPA) ، جمعية الأطباء النفسانيين بالمنطقة الشمالية الوسطى (PNRCN) ، الجمعية المغربية للأطباء النفسانيين بالقطاع العمومي (APSP)، الجمعية المغربية لطب الإدمان (AMA).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *