متابعات

بركة يوضح أسباب تأخر أشغال مشروع نفق مراكش-ورزازات

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن الوزارة تعمل على إنجاز الدراسات التمهيدية التفصيلية المتعلقة بمشروع النفق الذي سيربط بين مدينتي مراكش وورزازات.

وعن أسباب تأخر الأشغال في الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين المدينتين،قال بركة،إن السبب يعود إلى فسخ الصفقات نتيجة تقصير الشركة المكلفة بهذه الأشغال وكذا تداعيات جائحة كورونا بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار وندرة المواد الأولية بسبب الظرفية الاقتصادية العالمية.

وتابع بركة في معرض رده على سؤال كتابي تقدم به فريق التقدم والاشتراكية،أن وزارته تعمل على استكمال الدراسة التمهيدية التفصيلية حيث سيتم إنجاز الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية التكميلية بغلاف مالي قدره 30 مليون درهم.

وأفاد بركة بأن الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين مراكش و ورزازات تعرف أشغال تهيئة على طول إجمالي يبلغ 177 كلم وبتكلفة إجمالية تقدر بـ1.8 مليار درهم في إطار البرنامج الخاص بتهيئة السلامة الطرقية.

وأضاف بركة ضمن جوابه على السؤال الذي تقدم به النائب البرلماني،عدي شجري، أنه سيتم إنجاز طريق للولوج إلى مستوى منتصف النفق قصد إنجاز هذه الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية بكلفة تناهز 40 مليون درهم، مشيرا إلى أن طريق الولوج المذكورة سيكون لها دور الولوج أيضا في مراحل بناء واستغلال النفق.

يشار إلى أنه تم اختيار تجمع المختبر العمومي للتجارب والدراسات التركية “Drillon TR” لإنجاز الدراسات الجيوتقنية لنفق أوريكا لإيجاد حل لمشاكل التنقل، حيث ستبدأ مرحلة المشروع الأولي التفصيلي بإقليم الحوز، ومدة الدراسة حددت في 12 شهرا لمشروع نفق الربط بين مراكش وورزازات عبر مسار “أوريكا” والذي يمتد على طول 10 كيلومترات.

وسيمكن المشروع من تقليص مدة السفر ما بين 80 إلى 112 دقيقة مقارنة بالمسار عبر نفق “تيشكا” الذي لا يقلص مدة السفر إلا بـ20 دقيقة فقط، وسيتم بناء طريق للولوج إلى مستوى منتصف النفق، قصد إنجاز الدراسة الخاصة بالنفق التي ستكلف 30 مليون درهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *