آخر ساعة

المغرب يترأس الشبكة الدولية لمنظمات الأحواض ل3 سنوات

تولى المغرب، في شخص وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر اعمارة، رئاسة الشبكة الدولية لمنظمات الأحواض لفترة من ثلاث سنوات (2019-2022).

وتم انتخاب المغرب بالإجماع للرئاسة خلال الدورة ال11 للجمعية العامة للشبكة التي انعقدت بمراكش، وتم  في هذا الإطار، تنظيم حفل تسليم الرئاسة بين اعمارة والمدير العام بالنيابة للجنة الوطنية المكسيكية للماء، خورخي إيخينيو باريوس أوردونيز، بمناسبة افتتاح القمة الدولية للأمن المائي أمس الثلاثاء بمدينة مراكش.

وهكذا يلتزم المغرب عبر توليه رئاسة الشبكة بتطوير الشبكة الدولية لمنظمات الأحواض وتفعيل سياسة تدبير مندمج للماء بالأحواض خاصة في إطار التأقلم مع التغير المناخي.

يذكر أن الدورة العاشرة للجمعية للشبكة الدولية لمنظمات الأحواض انعقدت في يونيو 2016 بميريدا بالمسكيك وتبنت خلالها الجمعية المذكورة إعلام ميريدا الداعي إلى أخذ التدبير المندمج للموارد المائية على صعيد الأحواض بعين الاعتبار، بوصفها من أولويات الأجندة العالمية للعمل من أجل المناخ التي تمت المصادقة عليها خلال الدورة الواحدة والعشرين لمؤتمر المناخ بباريس.

وتروم هذه القمة التي تنظم تحت الرعاية الملكية، تحت شعار “من أجل تدبير تشاركي ومبتكر للأحواض”، مناقشة مختلف أبعاد إشكالية الماء على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، وخاصة التحديات المتصلة بانعدام الأمن المائي.

كما تندرج هذه التظاهرة، التي تنظمها وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بصفة مشتركة مع الشبكة الدولية لمنظمات الأحواض والمعهد الدولي للماء والبيئة والصحة في إطار مسلسل المحطات التحضيرية للمنتدى العالمي التاسع للماء الذي سيعقد بدكار (السينغال) في مارس 2021.

ويتضمن برنامج هذه القمة عقد دورة وزارية رفيعة المستوى حول الأمن المائي في علاقة مع السلم الاجتماعي والتنمية الاقتصادية والحاجة إلى تنسيق السياسات العمومية في المجال، بالإضافة إلى خمس جلسات عمل تتناول مواضيع مختلفة من قبيل “روابط الماء-الطاقة-الأمن الغذائي”، و”تدبير المياه في سياق تغير المناخ”، و”المعرفة والابتكار في مجال الماء”، و”دبلوماسية الماء والتعاون الدولي والعابر للحدود” و” التمويل “.

وقد تم في وقت سابق عن انطلاق أشغال القمة ( 30 شتنبر الجاري) عقد اجتماعات الشبكات الجهوية للشبكة الدولية لمنظمات الأحواض والمكتب العالمي للربط التابع للشبكة ذاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *