آخر ساعة

لجنة دعم الإنتاج السينمائي تدعم 13 عملا من أصل 40 مشروعا

أعلنت لجنة دعم الإنتاج السينمائي، التي عقدت دورتها الثانية برسم 2014، نتائج أشغالها التي جرت أيام 17 و24 و25 و26 يونيو الجاري، برئاسة عبد الكريم برشيد.

وأفادت اللجنة في بلاغ بأنها قامت بدراسة 23 مشروع فيلم طويل وثلاثة مشاريع أفلام قصيرة لمرشحين لتسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج، وشاهدت ثلاثة أفلام طويلة وفيلمين قصيرين للتسبيقات عن المداخيل بعد الإنتاج كما درست طلبا واحدا لدعم كتابة سيناريو فيلم طويل.

وفي إطار التسبيقات عن المداخيل لما قبل الإنتاج، قررت اللجنة منح مبلغ 4 ملايين و100 ألف درهم لمشروع “دموع الرمال” الذي سيخرجه عزيز السالمي انطلاقا من السيناريو الذي كتبه بالاشتراك مع عبد الرحمان الخياط.

ومنحت مبلغ 3 ملايين و600 ألف درهم لمشروع فيلم “رجال الليل” الذي سيخرجه عبد السلام أقلعي عن سيناريو كتبه بالاشتراك مع أليكسيس كارو، ومنحت نفس المبلغ لمشروع “الشرف الأكبر” الذي سيخرجه أحمد بايدو عن سيناريو لزيد أوشنا، و3 ملايين و400 ألف درهم ل”حياة” الذي سيخرجه رؤوف الصباحي عن سيناريو لمحمد عهد بنسودة ومحمد منصف، والمبلغ نفسه لمشروع “مسائل صغيرة” الذي سيخرجه محمد نصرات عن سيناريو لعمر كرطاح.

وفي فئة الأفلام القصيرة، قررت اللجنة منح تسبيقات عن المداخيل لما قبل الإنتاج، لفيلم “دوار السوليما” الذي ستخرجه أسماء المدير بمبلغ 150 ألف درهم، ولفيلم “حوت البحر” الذي سيخرجه علاء الدين علجم بمبلغ 130 ألف درهم.

وبخصوص التسبيقات لما بعد الإنتاج، تم رصد دعم قدره 680 ألف درهم للفيلم الطويل “تاونزا” لمليكة المانوك و100 ألف درهم للفيلم القصير “وجها لوجه” الذي أخرجه مراد الخوضي.

وفي إطار المساهمة في إعادة كتابة السيناريو، منحت اللجنة مبلغ 80 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل “شيوع”، وهو سيناريو وإخراج ليلى كيلاني، ومبلغ 60 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل “إيقاعات تامزغا”، سيناريو وإخراج طارق الادريسي ثم 50 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل “البحث عن شلومو كوهن”، للمخرج محمد مروازي، وهو عن سيناريو لعبد اللطيف شوطة.

كما قررت اللجنة منح 50 ألف درهم لمشروع كتابة سيناريو الفيلم الطويل “ابتسامة الملعونين” للينا عريوس ومروان الصاحب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *