جهويات

الخبير عبد الواحد علالي في ضيافة طلبة ماستر الخطاب ومهن  التواصل

ألقى يوم الأربعاء 2 أكتوبر 2019 الخبيرالدولي عبد الواحد محمد علالي في كلية الآداب والعلوم الإنسانية أكادير (مجال العلوم الإنسانية)، الدرس الافتتاحي لماستر الخطاب ومهن  التواصل المتخصص تحت عنوان ” قضايا المعلومات والاتصالات والمجتمع الرقمي على ضوء النموذج الجديد التنمية”.

وتحدث الأستاذ المحاضر، عن أهمية التكنولوجيا، التي توفر للمستخدمين سهولة الوصول على نحو متزايد المعلومات والاتصالات في الحياة الاجتماعية، والتفاعل الطبيعي، وتعتبر من وسائل البحث القوية. كما تمكن من الانغماس في القضايا العالمية وفقا للمناهج والتغيرات الاجتماعية والثقافية والتعليمية للأفراد. وتوفر للسينمائيين سهولة التحديث والتحرير في الاتصالات الفضائية الموحدة.

وتناول الخبير الدولي ثلاث مراحل لتطور عملية الاتصال، حيث مرحلة بدائية و هي مرحلة شفهية ثم يأتي “غوتنبرغ غالاكسي” حيث تطور الطباعة التي لعبت دورا طلائعيا في التلاقحات الحضارية. واستمرت التغييرات لمرحلة ثالثة هي عصر الإذاعة، ويضيف الباحث، أن التطورات التكنولوجية المتمتلة  في الإنترنت و “الشبكات الاجتماعية” مرحلة جديدة في عملية الاتصال و والتواصل بين الناس، والعولمة وسرعة التواصل اثنين من المفاهيم الرئيسية الحديثة.

وفي هذا الاطار بيّن الباحث، العلاقة الثلاثية بين الدولة والمجتمع والإعلام. وجادل بأن دور الإعلام وظيفي يتمثل في البث الأحادي لتوجيه الراي العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *