ثقافة وفن

“الگدرة” و”الهرمة” و”گنگا” في افتتاح “أهازيج وادنون”

على وقع سيمفونية فنية أبدعت فرق تمثل الألوان الموسيقية “الكدرة” و”الهرمة” و”كنكا” في أدائها، انطلقت، اليوم الجمعة بكلميم، فعاليات مهرجان “أهازيج واد نون” الذي تنظمه المديرية الجهوية للثقافة تحت شعار “التراث أصالة وتجديد”.
وأبدعت مجموعة من الفرق التراثية المحلية والجهوية والوطنية، ومن موريتانيا ، التي تهتم بهذه الثلاثية في تقديم لوحات فنية تراثية إيذانا بانطلاق دورة هذه السنة التي أشرف عليها والي جهة كلميم واد نون محمد الناجم أبهاي.
وأكد المدير الجهوي للثقافة بجهة كلميم واد نون، الطالب بوي لعتيك أن الهدف من هذه التظاهرة، التي تنظم في إطار مقتضيات المكون الثقافي من عقد برنامج التنمية المندمجة لجهة كلميم وادنون 2016 – 2021، هو إحياء بعض الأهازيج التي تتميز بها واد نون خصوصا ثلاثية “الكدرة” و”الهرمة” و”كنكا” حماية لها من الاندثار وحفاظا على استمراريتها.
وتتميز هذه الدورة، التي تستمر الى يوم الأحد المقبل، والمنظمة بشراكة مع مجلس جهة كلميم واد نون وبتنسيق مع ولاية الجهة، بتنظيم ندوة ثقافية حول موضوع “حديث لم ينقطع بين رباط الفتح ورباط الأندلس” يشارك فيها أساتذة وأدباء من موريتانيا .
وسيتم خلال هذه الدورة تنظيم سهرات وأمسيات فنية تحييها مجموعة من الفرق التراثية المحلية و الوطنية، ومن موريتانيا، والتي تهتم بفنون الطبل والكدرة والهرمة وكنكة والروايس وأحواش وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *