متابعات

بسبب العجز في حقينة سد”بن تاشفين”..التوقف عن تزويد الفلاحين بمياه الري

أعلن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة عن التوقف عن تزويد الفلاحين  بالمدارات السقوية باشتوكة ايت باها بمياه الري من سد يوسف ابتداء من 2 نونبر 2019، نظرا للعجز الكبير في حقينة السد بسبب توالي سنوات الجفاف.

 

وهذا القرار سيزيد من معاناة الفلاحين في موسم فلاحي استثنائي، مما سيزيد من الضغط على مخزون الفرشة المائية لسد حاجيات الفلاحين من مياه السقي.

 

وذكرت ثيقة رسمية صادرة عن وكالة الحوض المائي أن حقينة سد يوسف بن تاشفين لا تتجاوز 42.25 مليون متر مكعب مما يعني أن نسبة الملء لا تتعدى 14.17 في المائة إلى حدود يوم 16 اكتوبر الماضي. وأضافت نفس الوثيقة، ان حقينة السد الحالية تكفي لتزويد التجمعات السكنية، اشتوكة وتزنيت وسيدي افني وكلميم، بالماء الشروب لمدة سنتين بشرط توقيف التزويد بمياه السقي.

وتقدر الموارد المتجددة للفرشة المائية في سهل ماسة ب 26 مليون متر مكعب ، بينما تقدر كمية العجز بأزيد من 60 مليون متر مكعب سنويا.

ومن جهة أخرى، ازدادت حقينة سد عبد المومن بنسبة 4.5 مليون متر مكعب بعد التساقطات المطرية التي عرفتها منطقة جبال الأطلس الكبير ليلة 30 و31 غشت 2019. ووصلت نسبة ملء سد اولوز 100 في المائة بسبب التساقطات المطرية التي عرفتها مناطق بجبال الاطلس الكبير والصغير باقليم تارودانت.

 

مشروع تحلية ماء البحر 

نظرا لقلة مياه الشرب والسقي بحوض ماسة، من المنتظر أن يتم انطلاقة العمل بمحطة تحلية البحر، المتواجدة بجماعة انشادن، مطلع سنة 2021، ويهدف هذا المشروع بالأساس إلى المحافظة على الموارد المائية لسهل اشتوكة وتثمينها، مع الحرص على ضمان رأس المال المستثمر في الفلاحة التصديرية بالمنطقة

ويبلغ المبلغ الاجمالي لانجاز هذا المشروع  4 مليار درهم تقريبا، منها 1.97 مليار درهم لإنجاز مكون الري، و 1.86 مليار درهم لانجاز مكون الماء الشروب

وحسب وثيقة رسمية للمشروع، سيتم تشييد محطة التحلية التي من المقرر الانتهاء من إنجازها سنة 2020 ، على مسافة 300 متر من البحر، وعلى ارتفاع 44 متر. وقد حددت القدرة الإنتاجية الأولية للمحطة في 275 ألف متر مكعب من المياه يوميا ، موزعة بين 150 ألف متر مكعب يوميا للاستجابة للحاجيات من الماء الشروب ، و125 ألف متر مكعب يوميا للاستجابة للحاجيات من مياه الري.

وستنجز المنشأة بتجهيزات تصل طاقتها الإنتاجية إلى 400 ألف متر مكعب يوميا، وستكون مجهزة للإمداد بطاقة تبلغ 275 ألف متر مكعب يوميا. وستتحدد الطاقة النهائية للمنشأة كي تستجيب للحاجيات من المياه الأصلية المخصصة للري في الوقت الذي يتم فيه الوصول إلى الحد الأدنى من المساهمات الأصلية وقبل تاريخ الشروع في الأشغال، كما تبلغ شبكتا التوزيع الرئيسية والثانوية للمحطة 464 كلم من القنوات المدفونة تحت الأرض، والتي ستزود 1270 محطة للري لكل 10 هكتارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *