متابعات

البراءة لمُسرب شريط “جريمة شمهروش”

قضت غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، الحكم ببراءة سائق سيارة الأجرة المراكشي الذي كان متابعا في تهمة الإشادة بعمل إرهابي عن طريق تسريب شريط فيديو يوثق لذبح السائحتين الاسكندافيتين بشمهروش في دجنبر 2018.

وقضت محكمة الاستئناف ببراءة المتهم بعد أن كان الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية يقضي بسجنه ثلاثة سنوات، وكان دفاع السائق صرح بأن موكله حذف الفيديو بعد نشره في مجموعة على واتساب نُشر عن طريق الخطأ، بعدما التمست النيابة العامة التخفيف في حقه.

يشار إلى أن العقوبة المقررة لجريمة الإشادة للأشخاص الذاتيين، فقد حددها المشرع المغربي في الحبس من سنتين إلى ست سنوات وبغرامة تتراوح بين 10.000 و200.000 درهم. أما بالنسبة للأشخاص المعنويين فقد حدد عقوبتها في غرامة تتراوح بين 1.000.000 و10.000.000 درهم، مع الحكم بحلها وبالتدابير الوقائية المنصوص عليها في الفصل 62 من القانون الجنائي وهي: مصادرة الأشياء التي لها علاقة بالجريمة أو الأشياء الضارة أو الخطيرة أو المحظور امتلاكها، وإغلاق المحل أو المؤسسة التي استغلت في ارتكاب الجريمة.

مع إشارته إلى عدم المساس بحقوق الغير، ودون الإخلال بالعقوبات التي يمكن إصدارها في حق مسيريها أو مستخدميها المرتكبين للجريمة أو المحاولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *