تربية وتعليم

أمزازي: الهدر الجامعي يكلفنا 3 مليار درهم

عبر سعيد أمزازي على أن، الكلفة المالية السنوية للهدر الجامعي، تصل إلى 3 مليار درهم، مشيرا الى أن 43 في المائة من الطلبة يغادرون الجامعة بدون شهادة (DEUG) أو شهادة الإجازة.

وسجل أمزازي، أمس الاثنين، بمجلس النواب، في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، ان 16 في المائة من الطلبة يغادرون الجامعة بعد 6 أشهر من انطلاق السنة الجامعية دون اجتياز امتحانات الأسدس الأول، موضحا أن الكلفة المالية السنوية للهدر المدرسي تصل إلى 3 مليار درهم سنويا، مبرزا أن نسبة الإشهاد في الثلاث السنوات الجامعية الأولى لا تتجاوز عتبة 20 في المائة.

واعتبر أمزازي أن التحول إلى نظام البكالوريوس هدفه أساسا معالجة الاختلالات التي تتخبط فيها الجامعة المغربية، والتي من بينها غياب نظام التوجيه، والاكتظاظ وارتفاع عدد الطلبة الذي وصل إلى أكثر من مليون طالب، مؤكدا أن ” جميع الدول تعتمد نظام البكالوريوس، وهو نظام أنغلوسكسوني سيتيح الفرصة لإعادة النظر في النظام البيداغوجي القائم حاليا”.

يذكر أنه تم تحديد الدخول الجامعي 2020 موعدا لانطلاق العمل بنظام تكوينات الباكالوريوس، فيما سيتم تسجيل الطلبة في تكوينات هذا النظام الجديد للإجازة ابتداء من يوليوز 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *