ثقافة وفن | جهويات

“بلجيكا” البلد الضيف بالمهرجان الدولي للسينما والهجرة في دورته ال16

يقوم ممثلون ومخرجون من أبناء الجيل الثالث من المغاربة بترسيخ بصمتهم في المشهد السينمائي البلجيكي بثبات من خلال مكوناته الثقافية، وقد حاول الكثير منهم تسليط الضوء وإلقاء نظرة عميقة على حياة المغاربة المهاجرين ببلجيكا، والبالغ عددهم 430.000 نسمة ، ويتركز نصفهم في العاصمة بروكسيل لوضع الاسس لما يعرف ب”فيلم بروكسيل”.

وتحتفل الدورة السادسة عشرة بالسينما البلجيكية التي يبدي ممثلوها رغبة في تكثيف التعاول مع المغرب للتواصل مع جمهور مغربي أوسع والسماح له باكتشاف هذه السينما المتميزة.

وسيتم عرض فيلمين خلال هذه الدورة، الاول بعنوان ” الزاوية العمياء” للمخرج المغربي/االفرنسي نبيل بن يدر، وتشخيص بيتر فان دير بيجن وسفيان شيلاح وجان ديكلير ودافيد مورجيا. الفيلم مدته 105 دقائق. وسيتم عرضه بسينما ريالطو بأكادير، الفيلم يحمل في أحداثه عنصر الاثارة والتشويق وتسارع الاحداث.

أما الفيلم الثاني الذي سيتم عرضه في إطار البلد الضيف، هو فيلم “ضائع في الوسط” لمخرجه البلجيكي سين ديهاندشتر، من تشخيص ماثيو سيس، سفيان شيلاح، داليا بيسيميير وكيون فان إمب. وستدور أحداثه حول شابان أحدهما صحفي والثاني محارب. ومدته 17 دقيقة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *