ثقافة وفن

مبارك: المهرجان الدولي السينما والهجرة عزز الإشعاع السينمائي لسوس

أكد إدريس مبارك رئيس جمعية المبادرة الثقافية المنظمة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير، أن الدورة الـ16 التي اختتمت، السبت، شكلت محطة فنية وثقافية مضيئة عززت من الإشعاع السينمائي للجهة.

وأوضح مبارك، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التظاهرة السينمائية التي أطفأت شمعتها السادسة عشرة أضافت إلى سجلها دورة جديدة كانت حافلة بالإبداع السينمائي الوطني والأجنبي، من خلال تقديم إنتاجات تعرض للمرة الأولى في المدينة.

وأبرز أن المهرجان واصل العمل على تعزيز وتطوير التبادل والشراكة السينمائية بين منتجين ومخرجين ومبدعين مغاربة وأجانب لإنتاج أعمال مشتركة، إضافة إلى الاطلاع على تجارب سينمائية من مشارب مختلفة من خلال الأفلام التي عرضت ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة والقصيرة.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن فقرة “بانوراما السينما المغربية” ساهمت في تسليط الضوء على أحدث الإنتاجات السينمائية، لا سيما تلك التي أخرجها سينمائيون شباب واعدون، عانقها جمهور أكادير بشغف وحب كبيرين.

كما وفرت هذه الدورة، بحسب المتحدث، مجموعة من الورشات التكوينية والتكريمات، علاوة على انفتاحها على المؤسسات التربوية، من خلال تنظيم زيارات للمدارس وتعزيز سياسة “سينما القرب” بجهة سوس، عبر عرض أفلام ببعض الدواوير والقرى النائية.

وأكد مبارك أن الدورة السادسة عشرة من هذا المهرجان الواعد وفت بكافة وعودها، وساهمت في الجهود المبذولة لتطوير النشاط السينمائي بالجهة، معربا عن أمله في أن تنظم الدورة السابعة عشرة من المهرجان بتواجد قاعات سينمائية بالمدينة لإبراز هذه الجهود بشكل أكبر.

وفاز بالجائزة الكبرى للفيلم الطويل خلال هذه الدورة التي نظمت بين 9 و14 دجنبر الجاري، شريط “رافاييل” لمخرجه الهولندي بين سومبوغارت، من بين 10 أفلام شاركت في المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الطويلة، و15 شريطا في مسابقة الفيلم القصير، فضلا عن بث أفلام أخرى من 20 دولة، تتناول تيمة الهجرة من زوايا مختلفة.

وتميزت دورة هذه السنة بتكريم السينما البلجيكية، ضيفة شرف الدورة، في لحظة اعتراف بما يقدمه المهاجرون المغاربة الذين ما فتئوا يؤثرون بشكل إيجابي في هذا البلد ذي الرصيد السينمائي الغني.

ويهدف هذا الحدث السينمائي إلى إبراز التنوع الذي يميز السينما المغربية، سواء في الشق المتعلق بالأفلام التي أنتجت في المغرب، أو التي أنجزها مغاربة العالم والتي تتناول تيمة الهجرة التي ما تزال من بين المواضيع الهامة التي تشغل بال مختلف الفرقاء لاسيما في ظل المآسي المتكررة التي يشهدها حوض المتوسط.

وينظم المهرجان بشراكة مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج والمركز السينمائي المغربي، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، وولاية جهة سوس ماسة، والمجلس الجهوي لسوس ماسة، ومجلس عمالة أكادير إداوتنان، والجماعة الترابية لأكادير.

عماد أوحقي – و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *