اقتصاد

انحدار الفرشة المائية في جدول أعمال دورة الغرفة الفلاحية لسوس

يشكل الاستعداد للموسم الفلاحي 2019 ـ 2020 نقطة محورية في جدول أعمال الجمعية العامة للغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة ، التي ستعقد دورتها الثالثة برسم سنة 2019 يوم 17 دجنبر الجاري بمدينة أكادير.
وأفاد بلاغ للغرفة أن جدول أعمال هذه الدورة يتضمن أيضا دراسة الوضعية الهيدرولوجية بالجهة، التي تعاني من انحدار متزايد في الفرشة المائية الباطنية بفعل الطلب المتنامي على مياه الري ، لاسيما وأن منطقة سوس ماسة تعرف نشاطا فلاحيا مكثفا سواء بالنسبة لإنتاج الخضر والبواكير، أو الحوامض.
وعلاوة عن المناقشة والمصادقة على محضر الدورة العادية الثانية المنعقدة بتاريخ 17 يوليوز 2019، فستنكب أشغال الدورة الثالثة للغرفة على دراسة التوصيات المنبثقة عن اجتماعات اللجان القطاعية، والتي تخص عدد من القضايا المرتبطة بالنهوض بالقطاع الفلاحي ، والتماس الحلول الممكنة لبعض المشاكل التي يعاني منها النشاط الفلاحي في الأقاليم التابعة للجهة.
وسيتم تسليط الضوء خلال هذه الدورة على حالة تقدم عملية محاربة الخنزير البري ، وعملية توزيع الشعير بالجهة وإشراك أعضاء الغرفة الفلاحية في هذه العملية، إضافة إلى إشكالية الحصول على الشواهد الإدارية من طرف فلاحي وكسابي وأعضاء التعاونيات بمنطقة ماسة.
وارتباطا بموضوع مياه الري، فمن المقرر أن تتدارس هذه الدورة فرص تمكين الفلاحين الصغار والمتوسطين من رخص استثنائية لحفر الآبار بعد انقطاع الإمداد بماء السقي من سد يوسف ابن تاشفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *