جهويات

تخرج 600 مستفيد من التكوين بالتدرج المهني بجهة كلميم

تخرج 600 شاب وشابة من الحرفيين المستفيدين من برنامج التكوين بالتدرج المهني في ميدان حرف الصناعة التقليدية الفنية و الإنتاجية بجهة كلميم واد نون سنة 2019 ، وذلك وفقا لمعطيات غرفة الصناعة التقليدية للجهة .

وقد بلغ عدد المسجلين برسم 2019 ، وفق ذات المعطيات، في اكثر من عشرة مراكز موزعة على الاقاليم الأربعة التابعة لجهة كلميم واد نون (كلميم، سيدي إفني، طانطان وأسا الزاك ) 615 ضمنهم 525 من الإناث .

وعرف عدد المتخرجين هذه السنة ارتفاعا مقارنة مع السنة الماضية التي بلغ عدد المتخرجين في إطار هذا البرنامج 358 شابا وشابة.

وفي تصنيف الخريجين حسب الجنس برسم 2019 ، وكذا حسب الأقاليم، فقد بلغ عدد المتخرجين من الإناث 136 شابة مقابل 66 متخرجا من الذكور.

وفيما بلغ عدد الإناث الخريجات بأسا 110 وعدد الذكور 13 ، بلغ عدد الإناث بالزاك 67 مقابل ثمانية من الذكور. و بطانطان بلغ عدد الخريجات 120 وعدد الخريجين الذكور 10 . وبسيدي إفني وصل عدد الخريجات الى 41 مقابل خريج واحد.

ويندرج هذا البرنامج التكويني ضمن اتفاقيات شراكة الموقعة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة ااسياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، وغرفة الصناعة التقليدية بجهة كلميم واد نون من أجل تنفيذ العقد البرنامج الذي تضمنته الإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني في أفق 2021، والتي تروم تكوين 3784 شاب و شابة ،موزعين على المراكز المتوفرة بمختلف الاقاليم التابعة لجهة كلميم واد نون، مع تخصص نسبة 5 في المائة للشباب المنحدرين من بلدان افريقية .

ويهدف البرنامج الى تأهيل الشباب الذي لا يتوفر بالضرورة على المستوى الدراسي و السن الضروريين لولوج مؤسسات التكوين المهني داخل المؤسسات أو بالتمرس المهني، إضافة الى المساهمة في الحفاظ على الحرف المهددة بالانقراض ذات الخصوصية الجهوية و المحلية والإشراك الفعلي للمـقاولات المهنية في تلقين الحرف الفنية و الإنتاجية، فضلا عن تنظيم لقاءات تحسيسية حول برنامج التكوين بالتدرج المهني لفائدة الصناع و الشباب.

ويشمل البرنامج على حرف متنوعة كالنجارة الفنية والخياطة التقليدية والعصرية والحديد المطروق ومهن الخزف والفخار والنسيج والرزابي وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *