ثقافة وفن

انطلاق فعاليات مهرجان المهاجر بأكادير في دورته الخامسة

انطلقت، الأربعاء بأكادير، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان المهاجر، والتي تنظم على مدى ثلاثة أيام، تحت شعار : “حسن أو عدم حسن استقبال المهاجرين بغرب حوض البحر الأبيض المتوسط من القرن الخامس عشر إلى القرن الحادي والعشرين”.

وتهدف هذه التظاهرة، التي ينظمها “المرصد الجهوي للهجرات والمجال والمجتمع” بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، وبتعاون مع مختبر الأبحاث في تاريخ الاقتصاديات والمجتمعات المتوسطية، وعدد من الفاعلين، إلى تسليط الضوء على التطورات الملحوظة في مجال الهجرات، ومناقشة مختلف الإشكالات الراهنة المرتبطة بهذا المجال.

وتشكل هذه التظاهرة، التي يشارك فيها أساتذة وباحثون قادمون من مختلف الدول، وكذا عدد من المؤسسات البحثية العلمية، مناسبة لتمكين طلبة سلك الدكتوراه من الاستفادة من مختلف المناقشات العلمية، وتبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين.

وقال مدير المرصد الجهوي للهجرات والمجال والمجتمع، الاستاذ الباحث محمد شارف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إننا نحاول من خلال هذه التظاهرة مناقشة موضوع الهجرة في بعدها التاريخي الطويل، انطلاقا من القرن الخامس عشر إلى يومنا هذا، حتى نتعرف على كيفية استقبال الهجرات خلال هذه الفترة”.

وأضاف أن الباحثين من مراكز البحث في فرنسا وإسبانيا وتونس والمغرب سيقاربون موضوع الهجرة على مدى ستة قرون وذلك انطلاقا من القرن 15، حيث شهدت هذه الفترة الزمنية سقوط غرناطة ، وعودة العديد من المهاجرين الأندلسيين إلى البلدان المغاربية، وكذا بروز هجرات جديدة خلال القرن 20 و21.

وأشار إلى أن المهرجان سيعرف تنظيم لقاءات وندوات وعرض وثائق تاريخية تتعلق بالهجرة، كما سيتم ضمن فعاليات هذه التظاهرة تكريم إدريس اليزمي، الرئيس السابق للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وأحد الناشطين في مجال حقوق الإنسان والمدافعين عن حقوق المهاجرين.

يذكر أن هذه التظاهرة ستناقش ثلاثة محاور رئيسية، وهي “تصورات حول حسن أو عدم حسن الاستقبال”، و”ممارسات حسن أو عدم حسن الاستقبال” ، و”أماكن الاستقبال”، وذلك بحضور ثلة من الباحثين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *