جهويات

المجلس الجماعي لأكادير يوضح أهم أوراش التهيئة الحضرية بمحاور المدينة

خرج المجلس الجماعي لأكادير في بلاغ إخباري للرأي العام والموقع من طرف يونس أوبلقاس نائب رئيس المجلس ومفوض في الدراسات والاشغال، أنه بعد فتح أوراش التهيئة الحضرية بأهم محاور مدينة أگادير، نخبر الرأي العام أن” مشاريع التهيئة الحضرية الحالية تأتي في إطار برنامج عمل الجماعة المصادق عليه و الذي تم إعداده بمقاربة تشاركية مع كافة الفاعلين و مختلف هيئات المجتمع المدني”.

وأن الإختيارات المعتمدة في مشاريع التهيئة ترتكز على دراسات في احترام تام للمعايير التقنية و الفنية المعمول بها و المتعلقة بالتهيئة و الحركية و الوقاية من مخاطر التنقلات داخل المجالات الحضرية.

ويضيف بلاغ المجلس، أنه تم الإبقاء على الطرق المزدوجة في اتجاهين (شارع الجيش الملكي نموذجًا) و كذا الطرق الأحادية في اتجاهين ( شارع الإمام البخاري نموذجاً). كما تمت إعادة المعايرة حسب إحصائيات مكتب الدراسات المتعلقة بصبيب السيارات الحالية و المتوقعة مستقبلًا. و تم كذلك الأخذ بعين الإعتبار نتائج مخطط التنقلات الحضرية المصادق عليه، “كمثال على المعايير التقنية: فإن طريقا بصبيب سيارات ما بين 1200 و 1500 سيارة في الساعة (وقت الذروة) يستلزم داخل المدار الحضري عرض ثلاثة أمتار في اتجاه واحد من أجل سرعة لا تتجاوز 50 كلم/ الساعة. و في حالة شارع الجيش الملكي تم فعليا إحصاء أكبر صبيب وقت الذروة في 1452 سيارة في الساعة. (مما يستلزم فقط عرض ثلاثة أمتار في كل اتجاه) لكن تم العمل بصبيب 2300 سيارة و كذا الإبقاء على طريق مزدوج بعرض مضاعف (ستة أمتار في كل اتجاه) دون احتساب عرض مواقف السيارات.

ذات البلاغ يوضح أنه” من أجل سلامة الراجلين وسط الممرات المخصصة بالطريق، فإن القاعدة تلزم عدم تجاوز 8 أمتار دون تأمين الراجلين وسط الطريق، مما جعلنا ننشئ ملجأ وسط الطريق مادام إجمالي عرض طريق السيارات يتجاوز 12 متر (شارع الجيش الملكي مثلا). و يلعب هذا الملجأ كذلك دورًا في منع الانعراج عشوائيا على اليسار خارج المدارات و بالتالي تأمين سلامة السائقين و ضمان انسياب السير”.

وبخصوص الارصفة فإن مشاريع إعادة تهيئة المحاور، تهم كذلك تهيئة الأرصفة بما يضمن سلامة و راحة المشاة في رصيف دون شوائب. و كذا تأمين الولوج لذوي الإحتياجات الخاصة.

وأوضح البلاغ الاخباري أنه “تم احترام توجهات مخطط التنقلات الحضرية و تخصيص ممرات خاصة بالدراجات الهوائية على طول الطرق و خارج العرض المخصص لمرور السيارات و لمواقفها”. مضيفا أن هذه الأشغال الجارية تهم كذلك إعادة كل البنيات التحتية المهترئة و تسعى لتجويد الفضاء العام بإعادة التشجير و التشوير و الإنارة و التأثيث الحضري”.

و إذ نثمن اهتمام الساكنة و متابعتهم و حرصهم على جودة الفضاء العام بمدينتهم، عبر المجلس في بلاغه عن اعتذاره” عن الإزعاج المؤقت الحاصل بسبب الأشغال و نجدد إلتزامنا للتجند من أجل إنهاء هذه الأوراش بالجودة المطلوبة التي تستحقها مدينتنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *