اقتصاد

العيون..رجال أعمال صينيون يستكشفون المؤهلات الاستثمارية بالمنطقة

انعقد أمس الخميس بالعيون، منتدى استثماري مغربي-صيني لغرض إطلاع رجال الأعمال الصينيين المؤهلات الاقتصادية والاستثمارية للأقاليم الجنوبية للمملكة، وخصوصا جهة العيون-الساقية الحمراء.

والتئم في المنتدى المنظم من طرف مجلس جهة العيون-الساقية الحمراء بشراكة مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات وولاية العيون، عدة رجال أعمال مغاربة وصينيون ممن أبدوا اهتمامهم للإمكانات الاستثمارية بالجهة، قصد جني ثمار الدينامية الاقتصادية القوية التي تسم الأقاليم الجنوبية للمملكة من خلال برنامج التنمية المندمجة الذي أطلقه الملك محمد السادس سنة 2015.

واغتنم مسؤولو جهة وولاية العيون-الساقية الحمراء المناسبة لإطلاع رجال الأعمال الصينيين مختلف المشاريع والأوراش المهيكلة التي يتضمنها هذا البرنامج الطموح، لاسيما الخط السريع تيزنيت-العيون والذي عبأ غلافا ماليا ناهز عشرة مليارات درهم.

واعتبروا أن من شأن هذه البنى التحتية المبتكرة وفرص الاستثمار التي توفرها أقاليم جنوب المملكة في قطاعات واعدة من قبيل الطاقات المتجددة والموانئ والصيد البحري والصناعات الكيماوية، تمكين هذه الأقاليم من الارتقاء كقطب استثماري إقليمي وبوابة ولوج نحو إفريقيا في ما يخص المستثمرين، المغاربة منهم أو الاجانب، خصوصا الصينيين.

كما استعرض المسؤولون مختلف محاور برنامج التنمية المندمجة للجهة والأرصدة الهامة المعبأة لأجرأة هذه الأوراش وتنفيذها.

وفي هذا الصدد تم التركيز على قطاعي الصيد ومنتجات البحر، وميادين السياحة الثقافية والترفيهية، والصناعات المعدنية والكيماوية، والطاقات المتجددة، فضلا عن القطاع الفلاحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *