متابعات

أملوك يدعو لوضع برنامج استعجالي لتزويد جهة درعة تافيلالت بالموارد المائية

دعا المداني أملوك، المستشار البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار،أول أمس، إلى ضرورة وضع برنامج استعجالي لتزويد جهة درعة تافيلالت، بالموارد المائية الكفيلة بضمان استمرار الحياة العادية، وأيضا تسريع إنجاز برنامج بناء السدود المتوسطة والصغرى بالجهة.

وقال أملوك في تعقيبه على جواب وزير التجهيز والماء، بمجلس المستشارين، إن جهة درعة تافيلالت تشهد خصاصا كبيرا في المياه رغم أنها قريبة من ثلاثة أحواض مائية، وهي زيز غريس، وملوية ودرعة واد نون، وذلك بسبب ندرة التساقطات المطرية، التي تعاني منها الجهة كذلك في هذا الموسم الفلاحي ما زاد من تأزم الوضعية بالجهة.

وأضاف أن الإجهاد المائي الكبير الذي تعرضت له هذه المنطقة زاد من وقع منسوب القلق لدى الساكنة بالجهة جراء بعض المشاريع الفلاحية التي تستنزف الفرشة المائية كفاكهة “أفوكا” والدلاح”، منوها في هذا الإطار بمذكرة لوزارة الداخلية في الموضوع، داعيا إلى اتخاذ قرارات جريئة.

وطالب المستشار البرلماني بضرورة تكثيف الجهود للخروج بأقل الخسائر من هذه المرحلة، والرفع من تفعيل من سبل حماية الموارد المائية، وردع كل من سولت نفسه استغلال الملك العمومي المائي بدون ترخيص أو استغلال المياه بشكل عشوائي، وأيضا توحيد الجهود والقيام بتقييم دولي للوضعية المائية على مستوى كل حوض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *