متابعات

أخنوش يفتتح منتدى بتزنيت حول رهانات مأسسة الأمازيغية

احتضنت، مساء اليوم السبت 11 يناير الجاري، مدينة تيزنيت، فعاليات الدورة الثانية لمنتدى “أزافورم”، الذي تميّز بحضور رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، إلى جانب مشاركة عدد من الباحثين والأكاديميين والسياسيين وفعاليات من المجتمع المدني.

وحسب إفادات اللجنة المنظمة، برمجت هذه التظاهرة المنظمة من طرف حزب التجمع الوطني للأحرار،في إطار الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2970، ندوة وطنية اختير لها كموضوع: “الأمازيغية ورهانات المأسسة”، وكذا تنظيم ورشة حول موضوع “سُبل تفعيل الطابع الرسمي الامازيغية في الجماعات الترابية”، فضلا تنظيم أنشطة وورشات ترفيهية وتربوية لفائدة أطفال مدينة تيزنيت..

وتم بالمناسبة تكريم شخصيات وفعاليات ساهمت في خدمة القضية الأمازيغية في مجالات مختلفة، إلى جانب الاحتفاء بمؤسسات مبدعة في مسار تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وذلك إلى جانب فقرات أخرى للإحتفال برأس السنة الأمازيغية “أيض إناير”.

وذكر المصدر أن الدورة الأولى لمنتدی “آزافوروم”، التي سبق أن احتضنتها مدينة بيوكری بإقليم اشتوكة أيت باها،”تمخضت عنها توصيات قيمة كانت بمثابة خارطة طريق للترافع من أجل تحقيق مزيد من المكتسبات لفائدة القضية الأمازيغية”.

وخلص المصدر إلى أن تنظيم منتدى “آزافوروم” يأتي في سياق جعله محطة سنوية للوقوف على حصيلة مسار مسلسل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإدماجها في الحياة العامة، وذلك بعد ترسيم اللغة الأمازيغية في الدستور المغربي لسنة 2011، ومصادقة البرلمان على القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، واحتفالا برأس السنة الأمازيغية 2970.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *