ثقافة وفن | جهويات

إمنتانوت تحتضن ملتقى للفن والإبداع والتراث

تنظم جمعية إمنتانوت للحوار الثقافي الفني، في الفترة ما بين 16 و19 يناير الجاري، ملتقى إمنتانوت للفن والإبداع والتراث، وذلك تحت شعار “الحوار الثقافي الفني جذوة التنمية”.

وتروم هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة بشراكة مع مجلس جهة مراكش-آسفي، المساهمة في حركة تدوين التراث الثقافي والفني الأمازيغي، وملامسة وضعية الغناء والموسيقى الأمازيغية بإمنتانوت، وإعمال الجهود الفكرية، فردية كانت أو جماعية، من طرف كل الفاعلين في هذا المجال، من باحثين وإعلاميين ومبدعين وممارسين ومهنيين ومجتمع مدني.

وسيشكل هذا الموعد الثقافي فرصة للوقوف عند السياق الاقتصادي والاجتماعي والثقافي لظهور المجموعات الغنائية بإمنتانوت ورصد تجاربها، وكذا التساؤل عن القيمة المضافة لهذه المجموعات في المشهد الغنائي المحلي، سواء على مستوى الكلمات أو الغناء أو الألحان أو الموسيقى.

ويتضمن برنامج الملتقى تنظيم ندوتين حول “الشعر الأمازيغي بين الرواية الشفوية ومقتضيات التدوين” و”المجموعات الغنائية بإمنتانوت .. السياق، النشأة والمسار”، إلى جانب ورشة للفن التشكيلي وفقرات فنية موسيقية.

وحسب المنظمين، فإن هذا الملتقى سيمثل خطوة أولى نحو إرساء البحث في الأدب والثقافة الأمازيغيين على أساس أكثر أمانة وأكثر حرصا على الدقة والموضوعية، ولتوجيهه للاستفادة من المنهج العلمي والأخذ بآلياته وطرقه وإبعاده عن الارتجال والعشوائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *