جهويات

تخصيص 169 مليون درهم لدعم المجال الفلاحي بجهة كلميم واد نون

قال المدير الجهوي للفلاحة بجهة كلميم واد نون محمد الضرفاوي، اليومالأربعاء بكلميم، إن 169,4 مليون درهم مخصصة للمجال الفلاحي بجهة كلميم واد نون في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب وماء السقي للفترة 2020-2027.

وأوضح في عرض حول “قطاع الفلاحة بجهة كلميم واد نون”، خلال اللقاء الجهوي للتواصل والتحسيس حول البرنامج الوطني الذي أطلقه الملك محمد السادس بغلاف مالي يبلغ 115,4 مليار درهم، أن هذا المبلغ مخصص لتنمية وعصرنة دوائر الري الصغير والمتوسط، والبرنامج الوطني لاقتصاد ماء السقي، ولإحداث نقاط لتوريد الماشية.

وبخصوص تنمية وعصرنة دوائر الري، أشار الضرفاوي الى ان الاعتمادات المخصصة لهذا التدخل تناهز 45 مليون درهم ، تهم استصلاح وعصرنة 1000 هكتار من دوائر السقي الصغير والمتوسط .

أما الاعتمادات المخصصة للبرنامج الوطني لاقتصاد الماء فناهزت، يقول المسؤول الجهوي، 56 مليون درهم من أجل مواصلة تجهيز الضيعات الفلاحية بنظام الري الموضعي على مساحة 1400 هكتار، وذلك بهدف الاقتصاد في الماء بنسبة 40 في الماءة مع ضمان انتاجية أكثر، وخلق فرص شغل اضافية وتحسين دخل الفلاحين.

وفيما يتعلق بإحداث نقاط لتوريد الماشية ، أشار الضرفاوي الى انه تم تخصيص 4 ر 68 مليون درهم لاحداث نقط مائية جديدة لتوريد القطعان المتزايدة من الماشية .

ويهدف اللقاء التواصلي حول البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 الذي عقد اليوم بمقر ولاية جهة كلميم واد نون، والذي ترأسه والي الجهة محمد الناجم أبهاي وحضره، بالخصوص، عمال أقاليم الجهة سيدي إفني وطانطان وأسا الزاك ورئيسة الجهة، فرصة لتدارس السبل الكفيلة بالتفعيل الأمثل لمضامين هذا البرنامج، بشكل يسمح بتعبئة الإمكانات المائية في وضعية إشباع وضمان الأمن المائي، في أفق الموازنة بين العرض المائي على صعيد الجهة والطلب المتزايد على هذه المادة الحيوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *