جهويات

كلميم..إطلاق حملة محاربة سرطان الثدي وعنق الرحم بالجهات الحنوبية

تم، مؤخرا بكلميم، إطلاق حملة محاربة سرطان الثدي وعنق الرحم بالجهات الجنوبية للمملكة التي تنظمها مؤسسة فوسبوكراع .

وتعد محطة كلميم من الحملة، التي تستمر للسنة الثالثة على التوالي والتي استفاد منها 9 آلاف امرأة ، العاشرة بعد كل من العيون، بوجدور، الداخلة، أوسرد، السمارة، طرفاية، سيدي إفني، آسا زاك وطانطان.

ووفق بلاغ للمؤسسة ، فإن محطة كلميم التي تستمر الى غاية 19 فبراير الجاري والتي ستغطي 27 مركزا صحيا، تستهدف أكثر من 3000 امرأة.

وسيتم، تقول المؤسسة، إجراء الفحوصات السريرية، التي تستهدف 2000 امرأة معنية بسرطان الثدي و3000 امرأة بسرطان عنق الرحم، في 27 مركزا صحيا بمختلف الجماعات الحضرية والقروية التابعة لإقليم كلميم.

وأبرز المصدر أن الحملة ، التي هي ثمرة تعاون بين فوسبوكراع والجمعية المغربية للصحة العمومية والبيئية، والمديرية الجهوية للصحة بجهة كلميم وادي نون، تروم التحسيس والتوعية وإجراء الفحوصات الطبية لفائدة النساء التي تتراوح أعمارهن بين 30 و 69 عاما ، مع ضمان توزيع أمثل لهذه الحملة في مختلف المراكز الصحية التابعة للجهة.

وبعد إجراء الفحوصات الأولية، تضيف المؤسسة، سيتم نقل الحالات المشكوك فيها مباشرة إلى المركز المرجعي المؤقت لهذه الحملة ( المركز الصحي القدس بكلميم ) من أجل فحوصات متخصصة (التصوير الشعاعي للثدي، الموجات فوق الصوتية، التنظير المهبلي حسب الاقتضاء).

كما سيتم، يضيف البلاغ، اذا استدعت الضرورة ذلك، إحالة بعض العينات إلى المعهد الوطني للأورام في الرباط لتحليلها.

وتتضمن هذه الحملة بكلميم، التي تروم تعزيز قدرات الطاقم الطبي المحلي، دورة تكوينية في تقنيات الفحص لـفائدة 44 طبيبا وممرضا من الإقليم.

وأوضح المصدر، أنه وعلى غرار الحملات السابقة، من المقرر إجراء دورة تكوينية يشرف عليها أعضاء متطوعون من الجمعية المغربية للصحة العمومية والبيئية ، وتشمل ورشات تكوينية نظرية وتطبيقية سيتمكن 44 طبيا وممرضا من إجراء الفحص والتشخيص والعلاج لسرطان الثدي وعنق الرحم وذلك في مختلف المراكز الصحية التي يعملون بها.

وبعد أن أبرزت المؤسسة أن “نتائج الحملات السابقة كانت مرضية للغاية”، ذكرت أنه من بين 9280 امرأة مستفيدة من الفحص، تم تشخيص 18 حالة سرطان وعلاجها في مراكز الأورام المتخصصة بأكادير ومراكش والرباط.

كما مكنت هذه الحملات من العلاج الفوري ل 46 آفة سرطانية متعلقة بعنق الرحم، وبالتالي منع تطورها إلى حالات سرطان.

وحسب البلاغ فإن مؤسسة فوسبوكراع وشركائها في مجال الصحة، والتزاما منها بالتنمية البشرية في الجهات الجنوبية للمغرب، تواصل قافلتها لتوعية أكبر عدد ممكن من النساء حول مخاطر الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم، حيث تم تحديد المناطق المستهدفة خلال هذه السنة في جماعات العيون وبوجدور ووادي الذهب والسمارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *