الرئيسية 10 المشهد الأول 10 أكادير..انطلاق أشغال الندوة الدولية حول التدبير الرياضي “سيماس20”

أكادير..انطلاق أشغال الندوة الدولية حول التدبير الرياضي “سيماس20”

المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير

انطلقت اليوم ، الخميس، بمقر المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير أشغال الندوة الدولية حول التدبير الرياضي ( سيماس 20) ، وذلك بحضور ثلة من الأساتذة الباحثين، والطلبة الذين سينكبون على دراسة مواضيع مختلفة ترتبط بالجوانب المالية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والمجالية ذات الصلة بالمجال الرياضي.

وأوضح مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير، محمد هشام الحمري، في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى العلمي الذي يلتئم تحت شعار “التدبير الشامل والشمولي للرياضة”، أن تنظيم هذه الندوة الدولية يأتي كتتويج لمبادرة غير مسبوقة على صعيد جهة سوس ماسة، وتتمثل في إطلاق المدرسة لأول ماستر متخصص في مجال التدبير الرياضي.

وذكر الحمري في هذا الإطار باتفاقية الشراكة التي تربط المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ( جامعة ابن زهر) مع نادي حسنية أكادير، والتي تم بموجبها تكوين 500 متطوع من بين الطلبة الذين تولوا مهمة استقبال وتأطير الآلاف من الجماهير التي تتوافد على الملعب الكبير لأكادير لتتبع مقابلات فريق الحسنية .

ومن جهته، أوضح عبد الحميد أيت باهي، الأستاذ الباحث بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، ورئيس اللجنة التنظيمية للندوة، أن الرياضة تشكل وسيلة من وسائل التنمية التي تواجه إكراهات مالية ، فضلا عن كونها واحدة من الأنشطة الحاملة لمجموعة من القيم النبيلة ، وذلك على الرغم من بروز بعض الممارسات التي تتعارض مع هذه القيم .

أما رئيس الجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات، محمد بلماحي، فدعا في الكلمة التي قدمها بالمناسبة إلى التشجيع على ضخ مزيد من الاستثمارات في المجال الرياضي ، الذي اعتبره قطاعا كفيلا بخلق العديد من فرص الشغل، وخلق الثروة.

وسينكب المشاركون في هذه الندوة الدولية ، التي تستمر على مدى يومين، على تناول عدد من المواضيع ذات الصلة بمجال الحكامة في الميدان الرياضي من منظور اجتماعي واقتصادي ومالي، إلى جانب التطرق لسوسيولوجيا الرياضة ودورها في التنمية المجالية.

وفي هذا السياق من المقرر تقديم أزيد من 50 مداخلة من طرف أخصائيين وأساتذة باحثين وفاعلين في الحقل الرياضي ، ينتمون لمجموعة من الدول من ضمنها الجزائر وتونس وفرنسا وسويسرا وبولونيا والكاميرون وكندا إضافة إلى المغرب.

وستتناول هذه المداخلات مواضيع ذات صلة ب “علم النفس الرياضي”، و “علم الاجتماع الرياضي” ، و “الحق في الرياضة”، و”إدارة المنشآت الرياضية”، و”رياضة الأعمال”، و”ريادة الأعمال في القطاع الرياضي”،و “السياحة والرياضة”، و”الاستراتيجيات المجالية المرتبطة بالرياضة”، و”دور الرياضة في الاستراتيجيات العامة” ، و “الرياضة والصحة ” ، و” التأثير المجالي للرياضي”.

مشاركة الموضوع
Share on Facebook
Facebook
Share on Google+
Google+
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *