وطنيات

هيئة أكادير ترفض مترشحا للمحاماة بسبب “الموالاة للبوليساريو”

قرّرت هيئة المحامين بأكادير رفض تسجيل أحد الناجحين في امتحان الأهلية لولوج مهنة المحاماة، في جدول الهيئة، بسبب “ميولات انفصالية”.

واستندت الهيئة إلى تقرير أنجزته المصالح الأمنية، تحت إشراف النيابة العامة، حول أخلاق المترشح، ويتضمن التقرير أن المترشح “معروف لدى مصلحة الشرطة بتوجهاته الانفصالية المعادية للوحدة الترابية” و “مشاركته أكثر من مرة في أنشطة جبهة البوليساريو في مخيمات تندوف والمدن الجزائرية وتقديمه تصريحات معادية للمغرب وظهوره في صور إلى جانب أعلام البوليساريو وعلى ظهر دبابة، وأرفقت المصالح الأمنية تقريرها ب”تصريحات عدائية” للوحدة الترابية منشورة على شبكة الأنترنيت”.

وأكدت الهيئة، في قرارها، الذي تتوفر “مشاهد” على نسخة منه، أنها بعد إطلاعها على مضامين التقرير تأكد لديها أن المترشح لديه توجهات انفصالية ولم يفندها أثناء الاستماع إليه من طرف الهيئة بمبررات مقبولة”.

وعلّلت الهيئة تقريرها بأن من شروط مزاولة المهنة، أن يكون المترشح مغربيا أو مواطنا من الدول التي تربطها مع المغرب اتفاقيات، كما أن المواطنة لايمكن اختزالها في شهادة الجنسية وإنما في الولاء للوطن واحترام النظام العام وعدم المساس بثوابته إلى غير ذلك من شروط الانتماء”.

وأضافت الهيئة، أنها جسدت في مختلف أنشطتها وبيانتها اعتزازها واصطفافها إلى جانب السلطات المغربية والشعب المغربي قاطبة من أجل تقوية الجبهة الداخلية لمواجهة الانفصال ورد كل اعتبار يمس الوحدة  الترابية”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *