كواليس

الكشف عن كورونا..لماذا تخلت الوزارة عن وعدها بخصوص المختبرات الخاصة؟

قال مصدر طبي مطلع بأكادير إن وزارة الصحة تخلت عن وعدها المتمثل في تمكين المختبرات الخصوصية من إجراء التحاليل المخبرية للكشف عن فيروس كورونا.

وأضاف المصدر ذاته في تصريح ل”مشاهد” أن الوزارة كانت قد قررت منح تراخيص خاصة للمختبرات الراغبة في إجراء التحاليل عن كورونا وفق دفتر تحملات واضح وبعد معاينة لجنة مختصة، مبرزا أن ذلك بقي إلى يومنا هذا حبرا على ورق، ويعكس مدى تخبط الوزارة الوصية في التعامل مع هذه القضية.

وفي السياق ذاته، أكد مصدر الجريدة أن الوزارة رخصت لمختبرين خاصين تابعين لمستشفى زايد بالرباط وخليفة بالدارالبيضاء لإجراء تحاليل الكشف عن فيروس كورونا بمقابل مالي يناهز 600 درهما، وهو الامتياز الذي مكن المختبرين المذكورين من جني مبالغ هامة نظرا للعدد الكبير من التحاليل التي قاما بها.

وتابع المتحدث قائلا: إن عملية إجراء تحاليل الكشف عن كورونا لفائدة البحارة بأكادير أشرف على جزء كبير منها المختبر الخاص بالدارالبيضاء، وهي العملية التي همت آلاف البحارة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وفي الأخير طالب المصدر نفسه وزارة الصحة إلى اعتماد استراتيجية شفافة وواضحة لتمكين المختبرات الجاهزة على مستوى الجهات من تراخيص ووسائل العمل للكشف عن فيروس كورونا، وذلك لتعزيز العرض الصحي بكافة ربوع المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *