جهويات

والي أكادير يترأس اجتماعا حول الدخول المدرسي بسوس

شكلت الاستعدادات المتخذة من أجل إنجاح الدخول المدرسي الجديد 2020 ـ 2021 محور اجتماع عقد، أمس الثلاثاء، عن طريق تقنية التواصل الشبكي، وترأسه والي جهة سوس أحمد حجي.

وأفاد بلاغ لخلية الاتصال بالعمالة أن هذا الاجتماع، الذي تميز بمشاركة عمال عمالتي وأقاليم الجهة إلى جانب مختلف الشركاء، خصص للتداول حول الترتيبات العملية الواجب اتخاذها لتوفير جميع سبل النجاح للدخول المدرسي الجديد على مستوى الجهة، مع مراعاة كل الشروط الموضوعية اللازمة والكافية لتحقيق الحق في التمدرس، والحق في الصحة لكل أطراف العملية التربوية من تلاميذ وأساتذة وأطر إدارية وباقي المتدخلين.

وقد عرف هذا الاجتماع تقديم عرض من طرف مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لسوس ماسة، محمد جاي منصوري، لامس من خلاله الخطوط العريضة التي تطبع الدخول المدرسي الجديد، والمتمثلة في التوجهات العامة للموسم الدراسي الذي سينطلق في الأيام القادمة، إلى جانب تقديم أرقام وإحصائيات، فضلا عن الإشارة إلى الأنماط التربوية التي سيتم اعتمادها ( تعليم حضوري، أو تعليم بالتناوب ، أو تعليم عن بعد).

كما تطرق عرض مدير الأكاديمية لأجهزة التدبير والقرار محليا وإقليميا وجهويا، إضافة إلى استعراض مختلف التدابير التي سيتم اعتمادها بشراكة مع مختلف الفاعلين، وذلك بالموازاة مع الحرص على حماية صحة الأسرة التعليمية وباقي الشركاء المعنيين.

وتم التأكيد على أهمية التفاعل المناسب والموضوعي مع كل الطلبات المعبر عنها لتحقيق أكبر معدل للرضى لدى كل الأطراف، وخاصة فئة التلاميذ وأولياؤهم، مع الأخذ بعين الاعتبار للإكراهات الموضوعية المطروحة، وقدرة كل الفاعلين في المنظومة المؤسساتية على الاستجابة.

وحسب المصدر نفسه، فقد اتضح أن رؤية الأكاديمية إزاء الدخول المدرسي الجديد ستتوضح بشكل موضوعي عند انتهاء فترة تسجيل طلبات آباء وأولياء التلامذة ( من 1 إلى 3 شتنبر الجاري) ، وذلك بناء على اختيارهم لنمط التعليم ، حيث سيتم استثمار المعطيات المعبر عنها على مستوى كل مؤسسة تعليمية سواء بالنسبة للتعليم العمومي أو التعليم الخاص.

وقد أفضت أشغال هذا الاجتماع إلى التأكيد على ضرورة وأهمية الاجتهاد لضمان تنزيل ناجح للدخول المدرسي الجديد 2020 ـ 2021 على المستوى المحلي ، وعلى مستوى كل مؤسسة تعليمية ، لاسيما في ظل الظرفية الاستثنائية الحالية، الشيء الذي يستوجب تضافر جهود كل الشركاء أفرادا ومؤسسات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *