متابعات

بعد قطع مياه السقي.. احتقان وسط فلاحي تارودانت

عقد اجتماع مشترك، يوم امس السبت 3 اكتوبر الجاري، بين مكتبي جمعية مستعملي المياه المخصصة للاغراض الزراعية “المستقبل” وجمعية منتجي الحوامض والبواكر بسوس “لاسبام” لتدراس قرار السلطات العمومية قطع مياه السقي على منطقة الكردان.

وقد تداول الاجتماع تأثيرات قطع مياه السقي عن ضيعات منطقة الكردان، وعلى المنتوجات الفلاحية وخاصة قطاع الحوامض، حيث يستفيد من مياه السقي الاتية من سد اولوز مايقارب 10000 هكتار في اطار مشروع انقاد الكردان الذي بدأ العمل به سنة 2005.

وقد تباينت اراء اعضاء الممثلين للفلاحين بالمنطقة بين الدعوة لوقفات احتجاجية ضد هذا القرار وبين فتح نقاش مع المسؤولين الجهويين والمركزيين لايجاد حلول لهذا المشكل.

وذكر مصدر مطلع، حضر الاجتماع، أن قطاع الفلاحي بتارودانت يعيش اوضاعا استثنائية منذ 3 سنوات، وان مشكل قطع مياه السقي هذه السنة يعلن عن افلاس فلاحي المنطقة الذين يعانون من مشاكل جمة تتعلق بالقروض وغلاء اثمنة مياه السقي واشكالات التصدير.

وكانت لجنة التتبع استغلال مشروع سقي ضيغات الكردان تخصيص 600 الف متر مكعب لسقي 10000 هكتار من الأراضي الفلاحية بمنطقة الكردان إلى غاية يوم الاربعاء 6 اكتوبر المقبل بنسبة انخفاض تصل إلى 3.2 مليون متر مكعب التي كانت مخصصة لعمليات السقي في شهر شتنبر الماضي، علما أن حاجيات المنطقة من مياه السقي تتجاوز 5 مليون متر مكعب شهريا.

وقد اتخذ هذا القرار بناء على الوضعية الكارثية لحقينة السدود بسوس خاصة المجمع المائي لاولوز، حيث انخفضت حقيقنة سد اولوز الى 18.6 مليون متر مكعب بنسبة ملء لا تتجاوز 11.2 في المائة، اما حقينة سد المختار السوسي سجلت 16 مليون متر مكعب بنسبة ملء لا تتجاوز 11.5 مليون متر مكعب.

وكانت جمعية مستعملي المياه المخصصة للأغراض الزراعية/ المستقبل، قد انتقدت، في وقت سابق، قرار السلطات العمومية خفض الحصة المخصصة لحوض الكردان من مياه السقي بنسبة 70 في المائة، مضيفة أن “هذه الفترة من السنة تحدد فيه معالم الانتاج المقبل مما يشكل ضربة قاضية للانتاج بحوض الكردان” و أنها ” تعلن احتجاجها القوي على هذا التصرف المفاجئن وتحتج بشدة على غياب اي تواصل مع الفلاحين وممثليهم”.

واكدت الجمعية، في بلاغ لها، أن “انجاز مشروع انقاد الكردان اعاد الامل لساكنة الكردان بعد توالي سنوات الجفاف والاستغلال المفرط للفرشة المائية،وأن المشروع هم سقي مايقارب 10000 هكتار من الحوامض تمثل اكثر من 42 في المائة من انتاج منطقة سوس ماسة” مشيرا أنه” تم تخصيص 40 مليون متر مكعب من المياه سنويا انطلاقا من سد المختار السوسي / اولوز” معتبرة أن ” هذا الحجم من المياه يمثل 50 في المائة من متطلبات حوض الكردان من مياه السقي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *