جهويات

جمعية بكلميم تحصل على عضوية مجلس للأمم المتحدة

حصلت جمعية عائشة للتنمية عن قرب والاهتمام بالبيئة، بقرية أم إفيس بجماعة القصابي (إقليم كلميم) على الوضعية الاستشارية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة ( Ecosoc ).

وأكد محمد مصطفى بنداود ، رئيس الجمعية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الصفة الاستشارية بالمجلس الأممي ، تخول للجمعية الترافع لذى هيآت الأمم المتحدة وصندوق البيئة العالمي وصندوق المناخ العالمي.

كما تخول هذه الصفة للجمعية، التي تأسست سنة 2005 ، الحصول على شراكات دولية في مجال البيئة ومحاربة آثار الجفاف لا سيما وأن رسالة الجمعية تكمن، بالخصوص، في تحسين مستوى العيش في الواحات جنوب المغرب عن طريق خلق واحات متطورة وتنويع الأنشطة المدرة للدخل بالتركيز على غرس أشجار مثمر تتحمل الجفاف والشح في التساقطات المطرية.

وقال إن هذه الصفة ستمكن الجمعية أيضا من الترافع حول التغيرات المناخية التي أثرت بيئيا على العالم القروي بجهة كلميم واد نون وجهات أخرى بالمملكة لا سيما الجنوبية والشرقية.

وتسعى الجمعية، التي تشتغل على محاور البيئة والتطوع الدولي والتكوين وعلى الأنشطة المدرة للدخل، الى المساهمة في تحقيق تنمية مستدامة بالمنطقة والتوعية البيئية و التفاعل مع التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والمناخية والبيئية، و تحديد وتنفيذ مشاريع محلية توفر أنشطة مدرة للدخل وتمكن من التشغيل الذاتي.

وتشتغل الجمعية على رؤية ترتكز على تفهم الساكنة المحلية للتضامن الدولي وبالتالي الانفتاح على العالم، وعلى التنمية المستدامة بالواحات عبر تشجيع الفلاحة الأسرية وتطوير الزراعة الإيكولوجية بتقنيات حديثة (أشجار الخروب والصبار والزيتون والأركان) وتشجيع السياحة الإيكولوجية.

وتعتمد الجمعية في عملها على التطوع والإبداع و العمل الجماعي من أجل الحفاظ على التوازن الإيكولوجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *