متابعات

البوليساريو تواصل استفزاز القوات الملسحة بالمنطقة العازلة (صور)

كشفت صور متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، استمرار جبهة البوليساريو في الدفع بعدد من “المدنيين” إلى المنطقة العازلة “امهيريز”، من أجل مواصلة استفزاز القوات المسلحة الملكية المرابطة بالمنطقة، وذلك في إطار استهداف جديد للمغرب ومحاولة تأجيج الوضع العسكري بالمنطقة.

وتشير الصور إلى أن الموالين للجبهة، الذين يتم نقلهم من داخل التراب الجزائري عبر سيارات رباعية الدفع نحو المنطقة العازلة، حاولوا الاعتداء على عناصر القوات المسلحة المرابطة بعين المكان، كما حاول بعض اقتحام السياج الحديدي حاملين أعلام الجمهورية الوهمية.

ميليشيات البوليساريو تغلق معبر الكركرات

وكان منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف المعروف اختصارا بـ”منتدى فورساتين”، قد كشف أن جبهة “البوليساريو” سخرت مجموعات جديدة من الانفصاليين بالمخيمات وموريتانيا لدعم زملائهم المتواجدين بمعبر الكركرات، بينما فشلت بعثة “المينورسو” في إقناعهم بإنهاء قطع الطريق.

ووفق المصدر ذاته، فإن وساطة أعضاء من بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية “المينورسو”، فشلت في ثني المجموعة التابعة للبوليساريو عن الاستمرار في إغلاق الطريق، مشيرا إلى أن الفريق الأممي “اصطدم بتعنت البلطجية ورفضهم القاطع العدول عن قرارهم بالاستمرار في قطع طريق حيوية، وتخريبها بما يتنافى مع القوانين الدولية”.

وكشف المنتدى ذاته، أن المجموعة الانفصالية “بدت واثقة من ردودها، وظل أعضاؤها يتلقون اتصالات تملي عليهم ما ينبغي فعله وقوله”، مضيفا أن جبهة البوليساريو أرسلت عشرات الصحراويين الجدد عبر قطع مسافات طويلة للانضمام للمجموعة، فيما منعت السلطات الموريتانية مجموعة أخرى من العبور صوب معبر الكركرات.

الأمم المتحدة تحذر

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، قد طالب جبهة البوليساريو الانفصالية المسلحة ومليشياتها، بمغادرة المنطقة العازلة بالكركرات، وعدم عرقلة حركة السير المدنية والتجارية المنتظمة في هذه المنطقة.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمره صحفي في نيويورك، “نذكر بأن حركة السير المدنية والتجارية المنتظمة لا يجب أن تتعرض للعرقلة (بالكركرات)، ولا يجب اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يشكل تغييرا للوضع القائم في المنطقة العازلة” بالكركرات.

وأعرب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة عن تنديده بوجود مجموعة من “خمسين شخصا” ينتمون للبوليساريو وميليشياتها رصدتهم عناصر بعثة (المينورسو) بالكركرات حيث “كانوا يعرقلون حركة السير في المنطقة”.

الأمن الغذائي لموريتانيا في خطر

يتهم موريتانيون جبهة البوليساريون بتهديد الأمن الغذائي لبلدهم، حيث غصت مواقع التواصل الاجتماعي بردود فعل غاضبة ومتزايدة من فعاليات موريتانية نتيجة الوضع الذي تسببت به بلطجية الگرگرات وقطعها للطريق الرابط بين المغرب وموريتانيا، وما خلفه الأمر من تداعيات وخيمة على الاقتصاد الموريتاني.

وتعيش الأسواق بموريتانيا، بعد ثمانية أيام من إغلاق معبر الكركارات من طرف بلطجية البوليساريو، أزمة حقيقية أثرت بالخصوص على المعيشة اليومية للموريتانيين بعد انقطاع الخضر والفواكه التي تضاعفت أثمنتها ثلاثة مرات على ما كانت عليه، وذلك بفعل أن موريتانيا تعول كثيرا على المغرب في تمويل أسواقها خاصة من المواد الحيوية والخضر والفواكه.

وأمام التطورات المتتالية التي يعرفها الملف، أصبح موضوع الگرگرات موضوع الساعة بموريتانيا، ووجدت الفلول الداعمة لجبهة البوليساريو من الموريتانيين، (وجدت) نفسها في حرج ازاء تبرير تصرفات محسوبين على الجبهة التي ظلت تنافح عنها داخل المجتمع الموريتاني، وتسوق لمغالطات لا علاقة لها بالواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *