جهويات

برلمانيو البيجيدي: المنظومة الصحية بسوس مهددة بالانهيار

قال سؤال كتابي لبرلمانيي البيجيدي بسوس إن المنظومة الصحية بالجهة مهددة بالانهيار بالنظر إلى ارتفاع الحالات المصابة بفيروس “كورونا”.

وتطرق البرلمانيون إلى الارتفاع المطرد لعدد الإصابات بفيروس “كورونا” مقرونا بارتفاع عدد الوفيات، مما خلق حالة من عدم القدرة على استيعاب هاته الأعداد بمستشفيات الجهة.

وأبرز السؤال الموجه لوزير الصحة أن المجتمع بجهة سوس أضحى بدون حماية من الوباء نظرا لضعف البنيات الادارية والطبية حيال تتبع الحالات المرضية خارج المستشفى، وكذا ضعف القدرة على الكشف المبكر عن الحالات المصابة.

وأكد سؤال المجموعة البرلمانية عن ماهية الإجراءات والتدابير التي سيقوم بها وزير الصحة لصرف مستحقات الأطر الطبية والتمريضية وجميع العاملين بالمستشفيات من ترقيات وتعويضات وتحفيزات خاصة بهم، وإيفاد لجنة من وزارة الصحة للنظر في الاشكالات المتعلقة بوضعية الموارد البشرية الطبية بالجهة، وكذا تعيين مدير جديد لمستشفى الحسن الثاني بأكادير.

وشدد السؤال ذأته على ضرورة استثمار مبادرة مجلس جهة سوس ماسة ومجالس الجماعات لدعم القطاع الصحي بالمنطقة، وإلزام المصحات الخاصة باستقبال مرضى كوفيد 19، بالإضافة إلى مراقبة التسعيرة الخاصة بالخدمات التي تقدمها المصحات الخاصة، وإقامة مستشفى ميداني بالجهة لدعم المستشفى الجهوي والمستشفيات الإقليمية، فضلا عن القيام بزيارة ميدانية للجهة للوقوف على هذه الاشكالات والبحث عن سبل معالجتها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *