جهويات

“ربط أكادير بمحطة تحلية مياه البحر”..موضوع اجتماع ترأسه والي سوس

انعقد، مؤخرا بأكادير، اجتماع عن بعد، خصص لتتبع ومناقشة حالة تقدم أشغال ربط محطة تحلية مياه البحر بشبكة تزويد أكادير الكبير بالماء الصالح للشرب.

وتم خلال هذا اللقاء، الذي ترأسه والي جهة سوس أحمد حجي، وشارك فيه، على الخصوص، المدير الجهوي للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب وعدد من المتدخلين، تقديم عدد من العروض، وتدارس حالة أشغال مشروع تزويد أكادير الكبير بالماء الصالح للشرب.

وتطمح هذه المحطة، التي تبلغ مساحتها 20 هكتارا ، والتي تقع على بعد حوالي 40 كيلومتر عن أكادير، في موقع ساحلي شمال منطقة الدويرة بالجماعة الترابية “إنشادن” التابعة لإقليم اشتوكة أيت باها ، إلى تلبية حاجيات أكادير الكبير ( عمالتي أكادير إداوتنان وإنزكان ايت ملول)من الماء الصالح للشرب، كذا تلبية حاجيات سهل اشتوكة من المياه المخصصة للأغراض الزراعية.

ويهدف هذا المشروع، الذي يشكل ثمرة شراكة بين القطاعين العمومي والخاص، إلى تزويد أكادير الكبير بالماء الصالح للشرب نظرا لندرة عرض الموارد التقليدية، والحفاظ على الفرشة المائية لسوس ماسة التي يصل فيها العجز السنوي من المياه الجوفية حوالي 90 مليون متر مكعب.

وفضلا عن تأمين التزويد بالماء الشروب لأكادير الكبير، فإن هذا المشروع التنموي الاستراتيجي يروم أيضا توفير مياه الري لمساحات زراعية في سهل اشتوكة تصل 15 ألف هكتار، مما سيتيح الفرصة للحفاظ على النشاط الفلاحي في هذه المنطقة المعروفة بكونها مجالا للتعاطي للزراعات المتطورة وذات القيمة المضافة العالية، خصوصا منها زراعة البواكير التي توفر جزءا كبيرا من حاجيات السوق الوطنية من هذه المنتجات الغذائية، فضلا عن كون المنطقة تنتج أزيد من 65 في المائة من الصادرات المغربية من البواكر.

ويعتمد هذا المشروع الذي تبلغ كلفته الإجمالية 4,41 مليار درهم، 2,35 مليار منها مخصصة لمكون الري و2,06 مليار لمياه الشرب، والأول من نوعه بإفريقيا، على وضع أفضل التقنيات، لاسيما تقنية التناضح العكسي، والمعدات الموجودة في مجال تحلية مياه البحر وتوزيع المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *