ثقافة وفن

سوس: المسرحيون مستاؤون

قال بلاع للفرع الجهوي بسوس للفدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة إنه” استجابة لمطالب الحركة الفنية والثقافية الوطنية ومسايرة للأوضاع المهنية والاجتماعية لمهنيي القطاع الفني بشكل عام والمسرحي بشكل خاص. يتابع الفرع و معه المسرحيين المغاربة جهويا ووطنيا جراء تداعيات جائحة كوفيد و حالة الطوارئ الصحية و التي كبحت الإنتاج المسرحي و عمل المسرحيين لأزيد من تسعة شهور مع تسجيل غياب كلي لمبادرات من شأنها الرفع من الضرر والتأثير الكبير للجائحة على المسرح والمسرحيين.

وفي هذا السياق أعلن الفرع الجهوي تضامنه اللامشروط مع جميع الفنانين المغاربة بسبب إستمرار معاناتهم المادية و الاجتماعية القاهرة التي يعانون منها بسبب الجائحة، كما طالب السلطات العمومية بضرورة التعجيل بفتح الفضاءات الثقافية و الفنية أمام الفرق المسرحية لتقديم عروضها مع الإحترام التام للتدابير الصحية المعمول بها للحد من انتشار الفيروس .

وأضاف البلاغ أن الفرع يحمل المسؤولية لوزارة الثقافة والشباب و الرياضة باعتبارها القطاع الوصي على الثقافة و الفن بالمملكة و ضرورة تدخلها الحازم للحد من الأثار السلبية للجائحة على المبدعين و إيجاد حلول و بالتنسيق مع كافة المتدخلين و السلطات المغربية، مطالبا مصالح الوزارة بالتعجيل بصرف الدفعات الخاصة بدعم المشاريع الثقافية.

من جهة أخرى جدد الفرع مطالبة مجلس جهة سوس ماسة والمجالس الجماعية والإقليمية التابعة لنفود الجهة
بدعم التجارب الفنية ودلك باقتناء العروض المسرحية والترويج لها.

وفي الأخير دعا البلاغ ذاته إلى فتح نقاش جدي ومسؤول عن مستقبل الموسم المسرحي والذي سبق للفدرالية أن قدمت للوزارة مذكرة خاصة في الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *