سياحة

مشاريع محطة “تغازوت باي” ..موضوع أجتماع عن بعد بأكادير

انعقد مؤخرا اجتماع عن طريق تقنية التواصل الشبكي، برئاسة والي جهة سوس أحمد حجي، ومشاركة رئيس المجلس الجهوي، إبراهيم حافيدي، خصص لبحث مجموعة من المشاريع التي توجد في طور الإنجاز ، والتي لها صلة بالمحطة السياحية “تغازوت باي” شمال مدينة أكادير.

وأفاد الموقع الإلكتروني للمجلس الجهوي على شبكة الأنترنيت أن من جملة المشاريع التي تم التطرق إليها خلال هذا الاجتماع، هناك على الخصوص مخطط تهيئة المناطق المحاذية للمحطة السياحية “تغازوت باي” من جهة مركز الجماعة الترابية ل”تغازوت”(شمالا)، ومن جهة مركز الجماعة الترابية “أورير”(جنوبا).

كما انصب النظر خلال هذا الاجتماع على مشروع مخطط تهيئة كورنيش مركز تغازوت، إلى جانب مشروع توسيع شبكة التطهير السائل للوحدات الفندقية بالمحطة السياحية “تغازوت باي”.

وحسب المصدر نفسه، فقد عرف هذا الاجتماع مشاركة كل من رئيس الجماعة الترابية لتغازوت، والمدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لسوس ماسة، والمدير الجهوي للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، ومدير الوكالة الحضرية لأكادير، ومدير الوكالة المستقلة متعددة الخدمات لأكادير، والمدير العام للشركة الجهوية للتنمية السياحية، اضافة إلى ممثلين عن مختلف مكاتب الدراسات المعنية.

وتجدر الإشارة إلى أن منتجع “تغازوت باي” يقع على مساحة إجمالية تصل إلى 615 هكتارا، ويمتد على 5 ر4 كيلومتر من الشواطئ، ويضع في قلب أولوياته الحفاظ على الموارد الطبيعية، والأصالة الاجتماعية والثقافية للمنطقة، وكذا تعزيز الرأسمال البشري المحلي. ويتألف المنتجع من فنادق فاخرة، الجزء الأكبر منها ما زال في طور التشييد، ومجمعات سياحية وسكنية، تدمج ما بين عالم الثقافة والطبيعة والسياحة البيئية.

وقد تم تصميم محطة تغازوت باي، التي تقع على بعد حوالي 15 كلم شمال مدينة أكادير، حول 4 محاور أساسية أولها أن تكون وجهة رياضية ( أكاديميات رياضية، مسار الدراجات، الجولات الجبلية، طيران شراعي، ورياضات بحرية…). ثم وجهة استكشافية ( أصالة المغرب، إبداع هندسي، تنوع نباتي واسع). فوجهة طبيعية ( موقع فريد، مسار بين الوديان، جولات مشيا على الأقدام، بيئة بحرية ونباتية). إلى جانب كونها وجهة مستدامة ( تثمين الثقافة المحلية، إشراك السكان المجاورين في المشروع، أداء نجاعة بيئية مترسخة في مفهوم المشروع).

وتهدف محطة تغازوت باي إلى استقطاب أزيد من 300 ألف سائح في السنة، حيث تمتاز هذه المحطة السياحية بغنى وتنوع أنشطتها ، وذلك من خلال توفرها على ملعبين للغولف مع كلوب هاوس ، وأكاديمية للغولف، وأكاديمية لركوب الأمواج، وأكاديمية للتنس، ونادي الشاطئ، ومنطقة للتسوق، ومركز للأركان يضم تعاونية للأركان ومتحف ومطعم، إلى جانب العديد من الأنشطة البحرية في الهواء الطلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *