تربية وتعليم

1.7 مليون شاب مغربي خارج اطار التعليم والتكوين المهني

 

كشفت دراسة  قام بها المرصد الوطني للتنمية البشرية، في ندوة يوم أمس بالرباط، أن 1.7 مليون شاب مغربي خارج المنظومة التعليمية أو التكوينية أو المهنية خلال سنة 2019 والتي تتراوح اعمارهم ما بين 15 و 24 سنة.

 

وخصلت  نتائج الدراسة التي اعتمدت في مسحها النوعي على  549 مقابلة فردية و 83 مجموعة مناقشة مع شباب تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما في 23 مدينة، وذلك بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسف)، “أن 55 بالمائة من الشباب أي 3.2. مليون، يواصلون تعليمهم، أو يتدربون أو يخضعون لتدريب مهني، و16.1 بالمائة، أي مليون شاب، يمارسون مهنة ، موضحا أن هذه الفئة من المغاربة تواجه صعوبة بالغة في إيجاد مكانها داخل المجتمع”.

من جهة أخرى،حددت الدراسة على المستوى الكمي خمس فئات خارج التعليم أو العمل أو التدريب، ويتعلق الأمر بربات البيوت القرويات اللائي يتحملن المسؤولية الأسرية (54.3 بالمائة ) ، وسكان المدن الشباب المحبطين (25 بالمائة) ، والشباب في وضعية انتقالية (7.8 بالمائة) ، والشباب خارج التعليم أو العمل أو التدريب المتطوعين عن طريق الاختيار (7.5 بالمائة ، أما الفئات التي تعاني من مشاكل صحية سجلت بنسبة 5.1 في المائة.

وسجلت الدراسة أن النساء الشابات يمثلن 4. 76 بالمائة من الشباب خارج التعليم أو العمل أو التدريب وأن 36.1 بالمائة منهن قرويات مقابل 23.3 بالمائة فقط يعشن في الوسط الحضري.

ودعا المرصد الوطني للتنمية البشرية من خلال هذه الدراسة ، إلى متابعة الشباب وضمان اندماجهم السياسي والاقتصادي في الحياة الاجتماعية ،دون اغفال الجانب النفسي وما يرتبط به من اضطرابات في التعلم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *