اقتصاد

أخنوش يسعى لإنشاء تعاونيات فلاحية حديثة قادرة على الاندماج في السوق الدولي

قال عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إن الوزارة تسعى لإحداث 18 ألف تعاونية فلاحية مقاولاتية من الجيل الجديد في أفق 2030، وذلك بتعبئة حوالي 1100 مستشار فلاحي.

وأكد الوزير عن طموحه في “ إنشاء تعاونيات فلاحي حديثة من جيل جديد تتجاوز النموذج التقليدي للتعاونيات ،وترتكز على روح المقاولة من أجل مواجهة المنافسة وتحديات السوق، ويمكن التعاونيات من لعب أدوارها في مجال خلق الثروات وتوفير فرص الشغل من أجل تحسين المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية لبلادنا”.

ويأتي تجديد توقيع اتفاقيات في سياق تنزيل الاستراتيجية الفلاحية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030، التي ترأسها  الوزير عزيز أخنوش والوزيرة نادية فتاح وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، يوم أمس، أن هذه الاتفاقيات التي تم تجديدها على مدى عشر سنوات، تهدف إلى تعزيز الشراكة بين الوزارتين من أجل إنشاء وتطوير جيل جديد من التعاونيات الفلاحية ودعم قدراتها التنظيمية والتدبيرية.

وأعلن أخنوش عن إحداث 25.700 تعاونية فلاحية في فترة 2015-2020 في إطار مخطط المغرب الأخضر، متجاوزة بذلك بكثير الهدف الأولي لإحداث 10.000 تعاونية ؛والذي سيمكن من بروز طبقة متوسطة قروية قادرة على الاضطلاع بدور مهم في التوازن السوسيو-اقتصادي بالوسط القروي.

وفي هذا الصدد، فإن رقمنة آليات الاستشارة الفلاحية التي تم تطويرها من طرف المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، لا سيما الخريطة الوطنية الرقمية للاستشارة الفلاحية، والمنصة الافتراضية “أرضنا” والمنصة الرقمية للاستشارة الفلاحية، تشكل رافعة مهمة لتفعيل وإنجاح هذا البرنامج.

ويوفر الجيل الجديد من التعاونيات الفلاحية، فرصة للمزيد من الاندماج في السوق الوطنية والدولية، كما يشجع على ممارسات الإنتاج المعتمدة والإيكولوجية، ويشكل مجالا لتشجيع روح المقاولة لدى الشباب بالوسط القروي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *