جهويات

اشتوكة-أيت باها: ال”INDH” تنجز 88 مشروعا خلال سنتين

تعززت مشاريع المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، على مستوى إقليم اشتوكة أيت باها، بانجاز 88 مشروعا بتكلفة إجمالية تجاوزت 89 مليون درهم وذلك برسم سنتي 2019 و 2020.

وأوضحت معطيات قدمت خلال لقاء ترأسه، أول أمس الأربعاء، عامل إقليم اشتوكة أيت باها، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، جمال خلوق، أن هذه المشاريع خصصت لتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية ومواكبة الاشخاص في وضعية صعبة والدفع بالتنمية البشرية للاجيال الصاعدة والادماج الاقتصادي للشباب والنهوض بأوضاع الفئات الهشة بالإقليم.

وبالمناسبة، أكد عامل الإقليم على أهمية مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كورش مجتمعي للنهوض بالإنسان والاستثمار في العنصر البشري على عدة مستويات، مشيرا إلى أن مشاريع المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم انصبت على عدد من المحاور المرتبطة بدعم الطفولة المبكرة والنهوض بالاجيال الصاعدة والادماج الاقتصادي للشباب والنهوض بأوضاع الفئات الهشة بالإقليم.

وأضاف أن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عززت المجهود التنموي بالاقليم، مشيرا إلى أن هذه المشاريع جعلت من جماعات الإقليم أوراشا مفتوحة، إلى جانب المشاريع المهيكلة لدعم البنيات التحتية وتعزيز العرض الطرقي واستكمال عدد من المشاريع الخاصة بالتزود بالماء الصالح للشرب وبرامج التأهيل الحضري وربط مراكز الجماعات بشبكة التطهير السائل.

وخلص خلوق إلى أن هذه المنجزات التنموية هي محصلة لمناخ العمل السليم بالاقليم وانخراط مختلف المتدخلين من سلطات عمومية ومنتخبين ونسيج جمعوي ومصالح قطاعية في إنجاح مختلف البرامج.

يشار إلى أنه تم خلال هذا اللقاء تقديم حصيلة المرحلة الثالثة من عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، واستعراض مخطط العمل الممتد للفترة ما بين 2021 و2023 ، وكذا تعديل العديد من اتفاقيات الشراكة، فضلا عن التأكيد على الاهتمام الخاص بالمشاريع ذات البعد الاجتماعي من خلال مواصلة ومأسسة الدعم المقدم للفئات الهشة بالإقليم وتطوير التعليم الأولي.

كما تم حلال اللقاء، الذي شارك فيه أعضاء اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التأكيد على انجاز عدد من المشاريع ذات الاستهداف المتعدد كدور الامومة ودعم دور الطالب والنقل المدرسي وبنيات صحية حيوية كإحداث مصلحة الانعاش بالمستشفى الإقليمي المختار السوسي وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *