ثقافة وفن

رصيد العلامة محمد المختار السوسي يودع في “أرشيف المغرب”

أعلنت مؤسسة “أرشيف المغرب”، أنها فتحت رصيدا باسم العلامة محمد المختار السوسي ( 1900 – 1963 )، تودع فيه نسخ مرقمنة من وثائقه، ونماذج لمحتويات خزانته.

وذكر بلاغ لمؤسسة “أرشيف المغرب” أنها “التمست من الفاضل رضى الله عبد الوافي المختار السوسي، نجل المرحوم محمد المختار السوسي، والساهر على نشر تراث والده، المساعدة على فتح رصيد باسم العلامة المختار السوسي في مؤسسة أرشيف المغرب يودع فيه ما يراه مناسبا من نسخ مرقمنة من وثائق عالم من أبرز علماء المغرب في القرن العشرين”.

وأضاف البلاغ أن رصيد العلامة محمد المختار السوسي يشتمل على نسخ من نماذج محتويات خزانته العامرة كالظهائر، والمراسلات الرسمية، ومسودات خطية من كتاباته ودروسه ومحاضراته، وتسجيلات إذاعية وتلفزية مخصصة لأعماله ومساره، و بعض صوره الشخصية، وصور الشهادات والأوسمة التي حصل عليها، إلى غير ذلك من الوثائق التي سيجد فيها الباحثون ضالتهم.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه توجد ضمن هذا التراث خمس مجموعات تاريخية، وهي مجموعة التراث السوسي، وتضم العشرات من الوثائق والرسائل والفتاوى والقصائد، ومجموعة القواد السوسيين التي تحتوي على العديد من الظهائر والمراسلات الرسمية لقواد سوسيين، وأهمها وثائق القائد الناجم الأخصاصي (220 وثيقة ) الذي ألقى القبض على الثائر المدعو ” بوحمارة”.

كما يتضمن تراث العلامة محمد المختار السوسي مجموعة نبغاء الصحراء، وتضم رسائل وقصائد وتراجم بعض الصحراويين، وكذا مجموعة من آثار الإفرانيين التي تضم العشرات من قصائدهم ورسائلهم وما يتعلق بهم، فضلا عن مجموعة أمازيغية تحتوي على نماذج من كتابات الشلحة السوسية بالحروف العربية. وإذا كان العلامة المختار السوسي، يضيف البلاغ، قد حظي بدراسات كثيرة، بلغات عديدة، وشكل مساره الوطني والعلمي موضوع العشرات من الندوات والمعارض، فإن مجالات البحث في قضاياه المعرفية الواسعة وفي سيرته الشخصية الفذة مازال معينا لا ينضب قد يجد فيه الباحثون المجدون ما يشفي غليلهم.

وكان المرحوم محمد المختار السوسي قد بصم الإستوغرافيا الوطنية بإنتاجه الغزير والقيم الذي أثرى الخزانة المغربية في جوانب معرفية شتى، خاصة منها المتعلقة بالربوع السوسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *