اقتصاد

منها أكادير والصويرة..نمو صادرات الصناعة التقليدية ب%38

حققت صادرات الصناعة التقليدية التقدم طيلة الفصل الأول من السنة الجارية، إذ سجلت معدل نمو جيد جدا بلغ 38 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2020، ما يمثل قيمة مجموعها 272.1 مليون درهم.

وذكر بلاغ للوزارة الوصية على القطاع، أن هذا الإنجاز يعزى إلى الزخم الكبير الذي حققته الصادرات خلال شهر أبريل 2021، حيث تضاعفت أربع مرات مقارنة بشهر أبريل من العام الماضي.

وعرفت كل من مدينة أكادير و الصويرة والقنيطرة،تطورا ملحوظا في رقم معاملاتها للتصدير،حيث سجلت مدينة الصويرة تضاعف صادراتها 15 مرة خلال الأربعة أشهر الأولى من سنة 2021، والقنيطرة 6 مرات وأكادير5 مرات مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2020.

وأضاف البلاغ أن مدينة مراكش أيضا أظهرت دينامية جيدة وضاعفت صادراتها (106 في المائة)، كذلك الشأن بالنسبة لمدن الرباط والناظور والدار البيضاء التي حظيت بنمو جيد بنسب بلغت 81 في المائة و78 في المائة و55 في المائة على التوالي.

وعلى مستوى مساهمة مختلف المدن في رقم معاملات التصدير، ما زالت الدار البيضاء تتجاوز باقي المدن المصدرة بحصة تبلغ 49 في المائة، إذ تستمر رفقة مدينة مراكش (33 في المائة)، في الاستحواذ على الجزء الأكبر من صادرات منتجات الصناعة التقليدية (82 في المائة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *