مجتمع

إفني:فاعلون يرصدون خصوصية المنطقة لمواكبة برنامج التخييم

دعا المشاركون في لقاء تشاوري و تواصلي بسيدي إفني،يوم أمس،إلى ضرورة مراعاة الخصوصيات المحلية و الجهوية في تنزيل البرنامج التنشيطي للتخييم المقترح برسم صيف 2021 بجهة كلميم وادنون.

وشدد المشاركون في توصيات عقب اللقاء، الذي نظمه المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتخييم بجهة كلميم وادنون، أن أقاليم الجهة تعرف ارتفاعات في درجات الحرارة خلال فصل الصيف،“الأمر الذي يستحيل معه تنظيم انشطة القرب بهذه الأقاليم”.

ودعوا في هذا السياق الى تقديم اقتراحات بديلة بهذه الجهة، في إطار العدالة المجالية، و تمكين أطفال و شباب هذه المناطق من الاستفادة من البرامج التربوية للتنشيط بعد سنتين من التوقف و اغلاق فضاءات و مؤسسات التنشيط التربوي بسبب جائحة كورونا .

واقترح المشاركون في اللقاء كذلك عددا من التوصيات سترفع إلى الأجهزة المركزية للجامعة والقطاع الوصي، منها تنظيم مخيمات جهوية “استثنائية” تراعي الشروط اللازمة و الصحية لفائدة أطفال اقاليم جهة كلميم وادنون بكل من الوطية (إقليم طانطان) و سيدي افني و مير اللفت (إقليم سيدي إفني) و الشاطئ الأبيض (إقليم كلميم).

كما وصوا بتمديد مدة التخييم من 6 أيام إلى 15 يوما، بنصف الحمولة، وإخضاع المستفيدين الى الفحوصات الطبيه المعمول بها في مرحلة الجائحة 48 ساعة قبل ولوج مركز التخييم كشرط أساسي.

وأكد المشاركون في اللقاء، الذي حضره أعضاء المكتب الجهوي للجامعة و بعض ممثلي الجمعيات التربوية المحلية و ممثلي فروع الجمعيات و المنظمات التربوية بالجهة، على ضرورة عقد لقاءات تواصلية بالجهة لاطلاع الجمعيات التربوية على مختلف المستجدات .

وناقش المشاركون في اللقاء مستجدات العرض الوطني للتخييم و برنامج التنشيط السوسيو – تربوي عن قرب برسم سنة 2021 ؛ وبعض الاكراهات ، التي قد تحول دون نجاح هذا البرنامج في بعض المناطق النائية و التي تعرف ارتفاع درجات الحرارة خلال فترة الصيف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *