متابعات

تدريب عسكري دولي..طائرة عسكرية مغربية تحط بإسرائيل

قالت قناة إسرائيلية رسمية، اليوم الأحد 4 يوليوز 2021 إن طائرة حربية مغربية من طراز “لوكهيد سي-130 هيركوليز” وصلت إلى قاعدة “حتسور” الجوية جنوبي إسرائيل، للمشاركة في تدريب عسكري.

وأفادت قناة “كان” الإسرائيلية، نقلاً عن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله: “نتعاون مع مجموعة مختلفة من الدول والجيوش الأجنبية، أثناء إجراء التدريبات والاجتماعات رفيعة المستوى والبحوث المشتركة”.

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الذي نقلت عنه القناة الإسرائيلية استدرك قائلاً: “لن نتطرق إلى التعاون مع دولة معينة”، دون تفاصيل عن التدريب العسكري وإن كان المغرب مشاركاً فيه.

كان موقع البحرية الأمريكية الرسمي قد قال نهاية يونيو 2021 إن المغرب سوف يشارك ولأول مرة، في مناورات عسكرية بحرية تضم إسرائيل، وكشف موقع البحرية الأمريكية، الأربعاء، عن أسماء الدول المشاركة هذا العام في المناورة البحرية “SEA BREEZE 21” لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، يحتضنها هذا العام البحر الأسود، من بينها المغرب وإسرائيل.

جدير بالذكر أن “سي بريز” هو تدريب عسكري سنوي متعدد الجنسيات، بدأ منذ 1997، وتشترك في استضافته الولايات المتحدة وأوكرانيا، ولم يسبق للمغرب أن شارك فيه.

من جانبها، قالت السفارة الأمريكية لدى كييف، مؤخراً، إن 32 دولة من 6 قارات ستشارك في مناورات هذا العام بـ5 آلاف جندي و32 سفينة و40 طائرة و18 فريقاً للعمليات الخاصة والغوص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *