متابعات

امكراز: التعديلات التي أدخلت على القوانين الانتخابية جعلتها غير ديمقراطية

أكد محمد أمكراز، الكاتب الوطني لشبيبة حزب العدالة والتنمية، أن إبعاد المال عن السياسة أصبح ضرورة أمام كل الغيورين والمناضلين، معتبرا أن من بين ما يفسد الحياة السياسية والعملية الانتخابية الجمع ما بين المال والسلطة.

جاء ذلك في كلمة لأمكراز خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني السابع عشر لشبيبة حزب العدالة والتنمية، والمنظم تحت شعار: “نضال ديمقراطي مستمر من أجل مواصلة الإصلاح وتحقيق التنمية”، الاثنين 26 يوليوز 2021 بمراكش.

واعتبر أمكراز أن هذا الاستهداف وهذه الممارسات لن تؤثر على “العدالة والتنمية” ولكنها تفسد الحياة السياسية، وأن الذين يقومون بها يسيئون للبلد، على حد تعبيره.

وأضاف ” نحن لسنا ضد رجال الأعمال، لكن الجمع بين المال والسياسة خلق مشاكل وفق تجارب عالمية، كما أن فيه مفسدة عظمى، وقد قال هذا ابن خلدون من قبل ويقوله منظرون عالميون اليوم”.

من جانب آخر، اعتبر أمكراز أن التعديلات التي تم إدخالها على القوانين الانتخابية جعلتها غير ديمقراطية، معتبرا أن في هذه التعديلات إفساد للعملية الديمقراطية ببلادنا.

وشدد الكاتب الوطني للشبيبة على أن إزالة العتبة في الجماعات الترابية سيعني بلقنة غير مسبوقة، وسيتعرض الرئيس للابتزاز في كل دورة على مدى ست سنوات، وسيؤدي ذلك إلى إضعاف الجماعات الترابية، وإضعاف النخبة على مستوى الجماعات مقابل تقوية جهات أخرى، وانتاج ممارسات غير ديمقراطية وإفساد الحياة السياسية، مشيرا إلى أن نضال حزب العدالة والتنمية ضد هذه القوانين كان بدافع مبدئي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *