متابعات

لشكر:إصلاح المنظومة الانتخابية لا يكمن في إلغاء العتبة بل في الاصلاحات الجوهرية

قال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر،أمس الخميس بالرباط، إن حزبه يتوقع أن يكون ضمن الأحزاب الثلاثة الأولى في الانتخابات المقبلة.

وأكد لشكر الذي حل ضیفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه “انطلاقا من معطيات واقعية، يبدو أنه طموح مشروع نظرا لما بذله الاتحاديات والاتحاديون من جهد على أكثر من صعيد”.

وأشار الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إلى أن الترشيحات لانتخابات الغرف المهنية، التي ستجرى يوم 6 غشت المقبل، تعد مؤشرا على الجهد المبذول من قبل أعضاء الحزب.

مضيفا: “إننا اليوم في حاجة إلى تناوب جديد يكون أساسه الأفق الاجتماعي الديمقراطي”، معتبرا أن هذا الشعار اشتغلت عليه اللجان الحزبية وخرجت ببرنامج انتخابي يضم العديد من الجوانب من بينها ما يتصل بالجانب المؤسساتي سواء الجهوية واللاتمركز الإداري، والقضاء، وهيئات الحكامة وأدوارها وكيفية تطويرها وغيرها.

و صرح المتحدث ذاته، أن المنظومة الانتخابية عرفت إصلاحات جوهرية بهدف تشجيع المشاركة السياسية ومحاربة العزوف الانتخابي، معتبرا أن إصلاح المنظومة الانتخابية لا يكمن في إلغاء العتبة، أو القاسم الانتخابي، بل في إصلاحات جوهرية.

وشدد على أن الهدف من هذا الإصلاح يتمثل في تشجيع المشاركة السياسية ومحاربة العزوف الانتخابي، مشيرا إلى “القاسم الانتخابي سيؤدي إلى البلقنة هو أمر غير صحيح”.

وبخصوص الترشيحات على الصعيد الوطني، أشار لشكر إلى إن أكثر من 70 دائرة انتخابية محلية حصل فيها التوافق وأن المكتب السياسي للحزب سيعقد اجتماعات الأسبوع المقبل للإعلان عنها. وأضاف أنه لا زالت هناك 20 دائرة محلية إما بسبب تسجيل ضعف في الترشيحات، أو هناك منافسة تتطلب تطبيق المسطرة الديمقراطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *