وطنيات

المغرب يتفاوض مع إيطاليا للحصول على فرقاطتين حربيتين

يسعى المغرب إلى تطوير مختلف وحداته العسكرية،البرية والجوية والبحرية،و لتعزيز القوات البحرية تهدف خطة المملكة نحو إبرام صفقة جديدة تخص شراء فرقاطتين حربيتين جديدتين من طراز “فريمين” الايطالية.

و”الفريم” هي فرقاطة متعددة المهام شبحية التصميم من إنتاج مجموعة DCNS Direction des Constructions Navales الفرنسية للصناعات البحرية. كما تشارك مجموعة Fincantieri الايطالية لبناء السفن في تصنيع هذه الفرقاطة لصالح البحرية الإيطالية، وظهرت الفرقاطة لأول مرة عام 2007، ودخلت الخدمة الرسمية لدى البحرية الفرنسية عام 2012 ولدى البحرية الايطالية عام 2013 وتوجد منها 3 فئات منها نسخة مكافحة الغواصات ونسخة الدفاع الجوي ونسخة الاغراض العامة الخاصة بالبحرية الايطالية.

و تمثل هذه الفرقاطة جزءا من الأسطول البحري العسكري للقوات الفرنسية والإيطالية والمصرية إلى جانب البحرية الملكية المغربية، هذه الأخيرة التي تتوفر على نسخة وحيدة منها هي فرقاطة “محمد السادس” التي جرى بناؤها سنة 2008 في مصانع “نافال” بلوريون الفرنسية، ودخلت الخدمة رسميا في 30 يناير 2014، وتستقر حاليا في الميناء العسكري القصر الصغير قرب مدينة طنجة.

وبمقدور فرقاطات FREMM حمل الصواريخ بعيدة المدى والصواريخ المضادة للطائرات وأخرى مضادة للسفن، مع قدرة تنفيذ الهجمات على الأهداف البرية على مدى يصل إلى 180 كيلومترا، كما يمكن تزويدها بتوربيدات مضادة للغواصات، وهي مجهزة بمنظومة SINIT الإلكترونية لإدارة المعارك ومجموعة من الرادارات وأجهزة السونار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *