وطنيات

طائرات بدون طيار في طريقها إلى المغرب

بعثت القوات الملكية المسلحة عدد من الطيارين العسكريين إلى تركيا من أجل التدرب على قيادة طائرات تركية بدون طيار مقاتلة من طراز “بيرقدار تي بي 2″.

ونقلا عن موقع “لودسك” فإن طيارين مغاربة يتدربون في تركيا إلى جانب مع طيارين من الجيش القطري، على قيادة الطائرات بدون طيار “Bayraktar TB2” ومعداتها الأرضية التي تم طلبها مؤخرا من أنقرة.

وكان المغرب قد بدأ فعليا في تجهيز الأنظمة التكنولوجية الحديثة التي يرتقب أن يستعملها في تسيير الطائرات بدون طيار “بيرقدار تي بي 2 ” التركية التي ستعزز القوة الجوية للقوات المسلحة الملكية بعد مفاوضات بدأت سنة 2019 وتوجت بالموافقة على بيع 13 “درون”.

وتعاقد المغرب مع شركة “L3 HARRIS” الكندية لتزويده بالأنظمة الكهروبصرية Wescam” MX-15″ من أجل تجهيزها على درونات بيرقدار، على الرغم من الحظر الذي تفرضه كندا على تركيا بخصوص هذا النظام.

ويسعى المغرب إلى تنويع سرب الطائرات من دون طيار للتصدي لتحركات قوات البوليساريو التي تعتمد على تكتيكات ميدانية غير محددة الاهداف حيث تمكن طائرات الدرون المغرب من تمشيط مناطق شاسعة في الصحراء وتحديد الأهداف العسكرية التي يجب استهدافها بدقة دون عناء التنقل ميدانيا والمخاطرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *