جهويات

ماذا جرى اثناء تشكيل مكتب مجلس عمالة أكادير؟

على غرار واقعة إقصاء أعضاء من البيجيدي من مكتب مجلس عمالة أكادير سنة 2015 رغم تحالف مسبق بين الاحرار والبيجيدي، تم اقصاء اعضاء من حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي من تشكيل الجهاز المسير لمجلس العمالة للولاية الانتدابية 2021/2026.

وكانت احزاب الاحرار والاتحاد الاشتراكي والاستقلال قد تقدمت بلائحة مشتركة “العداء” برسم انتخابات مجلس عمالة اكادير، وحصلت هذه اللائحة على 17 صوتا من أصل 23 مقعدا المخصص لهذه الهيأة، فيما حصلت لائحة البام على 6 مقاعد.

وتعد هذه الواقعة استثناء على مستوى التوجه العام القاضي بالتنسيق الرباعي بين الاحرار والبام والاستقلال والاتحاد الاشتراكي في تشكيل المؤسسات المنتخبة جهويا واقليميا ومحليا،  وهو التوجه الذي تم تجسيده اليوم في تشكيلة المجلس الاقليمي لتارودانت، رغم التفوق العددي لحزب الاحرار في انتخابات مجلس تارودانت.

وذكر مصدر عليم، أن مسؤولي حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي لم يواكبا الاتفاقات المشكلة لمكاتب الجماعات الترابية لعمالة أكادير اداوتنان. بل اقتصرت تنسيقاتهم على مستوى تشكيل مجلس جهة سوس ماسة وانتخابات المستشارين، والتي توجت بحصول كل من الاستقلال والبام على مقاعد بمجلس المستشارين بدعم من حزب الاحرار.

وعرفت انتخابات مجلس عمالة اكادير اداوتنان انتخاب التجمعي عبد الله المسعودي رئيسا جديدا خلفا للحسن بيجديكن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *