متابعات

آيت الطالب يباشر حواراته مع نقابات الصحة

عقد وزير الصحة والحماية الاجتماعية،خالد آيت الطالب،يوم أمس لقاء مع ممثلي المكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام،لتدارس مراحل اعداد وتنزيل قانون الوظيفة الصحية العمومية.

وأكد ممثلو المكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام في لقائهم مع وزير الصحة، على “ضرورة اعتماد المقاربة التشاركية في كل مراحل إعداد وتنزيل وتفعيل ثم تقييم قانون الوظيفة الصحية العمومية، مع الحرص على الحفاظ على مكتسبات النظام الأساسي للوظيفة العمومية الحالي”.

وأشار المصدر ذاته،عن عزم وزير الصحة حل ملف الرقم الاستدلالي 509،وملف الممرضين المجازين من الدولة، مع صرف منحة كوفيد قبل نهاية السنة،معربا عن تفهمه لجل النقاط المطروحة من قبل النقابات.

وطالب النقابيون في اجتماعهم مع الوزير المعني بتوفير “الشروط العلمية للممارسة الطبية، من أجل تحسين ظروف الاستقبال والاشتغال، وحصر سن التقاعد الكامل في 55 سنة، و الحق في التقاعد النسبي في 21 سنة من الخدمة، وترك باب التطوع للاستمرار اختياريا، كذا الحق في الترقية وإعادة النظر في توقيت العمل حسب البرنامج الطبي، والحق في الانتقال دون شرط المعوض : وفي هذا الباب طلبنا تدخل عاجل للسيد الوزير لحل مشكل الانتقالات الموقوفة التنفيذ لسنوات، مع إسقاط شرط المعوض”.

كما طلب الوزير،بتكوين لجنة مع الوزارة،وذلك لتقديم مسودة مشروع الوظيفة الصحية التي من المرتقب أن تشمل كافة الجوانب، بما في ذلك الترقية والأخطار المهنية والإجازات.

وأكد ايت الطالب أنه لا توجد في الوقت الحالي أية مسودة لقانون الوظيفة الصحية وتم الاتفاق على انعقاد اجتماعات عاجلة في إطار اللجنة التقنية المشتركة بين النقابة المستقلة والوزارة لإيجاد حلول عاجلة للنقاط ذات الطابع الآني”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *