جهويات

القافلة الوطنية حول التجميع الفلاحي “الجيل الجديد” تحط الرحال بجهة سوس ماسة

في اطار تنزيل محاور الاستراتيجية الفلاحية الجديدة الجيل الأخضر 2020-2020 على المستوى الجهوي،ولاسيما فيما يتعلق بالجيل الجديد من التجميع الفلاحي،نظمت وكالة التنمية الفلاحية بتعاون مع المديرية الجهوية للفلاحة لسوس ماسة لقاء جهويا،اليوم الجمعة 25 فبراير الجاري،بنادي الفلاح بأكادير.

ويهدف هذا الحدث الفلاحي،إلى تحسيس الفلاحين الجهويين والمستثمرين بأهمية بلورة مشاريع التجميع الفلاحي من الجيل الجديد،باعتبارها نموذجا ابتكاريا لتنظيم الفلاحين المنتجين حول خواص أو منظمات مهنية فلاحية.

وأفاد البلاغ الذي تتوفر “مشاهد” على نسخة منه،أن جهة سوس ماسة تمتلك امكانات فلاحية مهمة،وانخرطت بالكامل في هذه الدينامية من خلال إنجاز 11 مشروعا للتجميع الفلاحي في اطار مخطط المغرب الأخضر همت أساسا سلاسل الحوامض والحليب والبواكر واللحوم الحمراء والبيضاء.

وبخصوص “الجيل الجديد”،يضيف المصدر ذاته،تمت برمجة 22 مشروعا لفائدة 16300 من المجمعين وبمساحة اجمالية تفوق 22500 هكتار،مما سيمكن من ترسيخ مكتسبات مخطط المغرب الأخضر والرفع من عدد مشاريع التجميع المنجزة بجهة سوس ماسة.

 

ويأتي هذا  اللقاء الجهوي،من أجل تقييم التجميع الفلاحي وتقديم الاطار التنظيمي الجديد والنصين التطبيقين الجديدين للقانون رقم 04-12 للتجميع الفلاحي،والذي سيوفر تبسيطا مهما للمساطير مع مراجعة لشروط ومعايير الاهلية،فضلا عن ادماج نماذج وسلالس جديدة للتجميع،واعتماد نسب تفضيلية للاعانات الممنوحة لاقتناء معدات تربية الماشية على غرار تجهيزات الراي الفلاحي والمعدات الفلاحية.

يشار أن “الجيل الجديد” من مشاريع التجميع الفلاحي يندرج ضمن المحور الأول لاستراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” المتعلق بإعطاء الاولوية للعنصر البشري،وذلك من خلال اعتماد نماذج تنظيمية جديدة وتعاونيات فلاحية وتجميع فلاحي يجمع بين القيمة الاقتصادية والاجتماعية،كما يطمع إلى تشجيع مشاريع تجميع مبتكرة للتلقين الفلاحين تقنيات جديدة وحديثة.

يذكر،أن التجمبع الفلاحي هو نموذج مبتكر للشراكة بين عالية وسافلة الإنتاج،ويمكن الفلاحين المجمعين من الاستفادة من تقنيات الإنتاج الحديثة ومن التمويل وكذا الولوج إلى الاسواق الداخلية والخارجية.في مقابل ذلك يضمن المجمعين تموين الوحدات الصناعية الفلاحية بمنتجات ذات جودة عالية ومضمونة المسار،وكل ذلك في اطار شراكة مربحة لكلا الطرفين.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *