جهويات

أشنكلي: تكوين المنتخبين والمنتخبات يدخل في صميم اختصاصات جهة سوس ماسة “فيديو”

أكد كريم أشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة،بمناسبة تنظيم دورات تكوينية لفائدة منتخبات ومنتخبي الجماعات الترابية بالجهة،يوم أمس،بأكادير،أن هذا البرنامج يدخل في صميم اختصاصات الجهة ومن الحقوق الأساسية لكل منتخب ومنتخبة.

وتأتي هذه الدورات التكوينية،حسب اشنكلي من أجل دعم وتقوية قدرات المنتخبات والمنتخبين والارتقاء بمستوى أدائهم في المجالس الجماعية.

واختار المجلس يوم 08 مارس 2022 لإعطاء انطلاقة هذه الدورات،تحت شعار “تثمين الرأسمال البشري وإدماجه في مسيرة التنمية الجهوية،”في إشارة إلى المكانة التي تحتلها المرأة في تدبير عدد من المجالس الجماعية وكذا اعترافا للمساهمة الوازنة للمرأة في الحياة السياسية على مستوى الجهة.

ويستهدف هذا التكوين جميع أقاليم الجهة ، 14 جماعة على مستوى إقليم أكادير إداوتنان و7 جماعات على مستوى إقليم انزكان أيت ملول، و90 جماعة على مستوى إقليم تارودانت و23 جماعة على مستوى إقليم اشتوكة أيت باها و26 جماعة على مستوى إقليم تيزنيت و20 جماعة على مستوى إقليم طاطا.

وتتمثل محاور التكوين التي ستتم الاستفادة منها خلال هذه الدورات بالدرجة الأولى تقنيات تطبيق قواعد الحكامة الترابية – القيادة النسائية، وكذا محور اختصاصات الجماعات الترابية وطرق عمل مجلس الجماعة.

كما تركز الدورات على تقنيات إعداد وصياغة اتفاقيات الشراكة بين الجماعات الترابية والدولة والمجتمع المدني، إضافة إلى دور وتقنيات تنظيم الإفتحاص الداخلي، ومحور المنازعات المتعلقة بالصفقات العمومية، وكذا تدبير النفايات الصلبة.

هذا ويبلغ عدد الدورات المبرمجة برسم الموسم التكويني 2022 152 دورة تكوينية سيتم تنفيذ برنامجها من خلال محطتين، ويقدر عدد المستفيدين منه أكثر من  4500 منتخب و منتخبة.

المحطة الأولى ستهم عمالتي أكادير إداوتنان وانزكان ايت ملول، واقليمي اشتوكة ايت باها وتارودانت موزعة على  134 جماعة ترابية ، سيستفيد منها أزيد من 3400 منتخب ومنتخبة، منها  736 من النساء المنتخبات وعلى مدى  4 أشهر.

وقد تم تخصيص دورة تكوينية حول ” تقنيات تطبيق قواعد الحكامة الترابية – القيادة النسائية ” للسيدات المنتخبات، يستفيد منها أكثر من 150 منتخبة، وذلك من أجل تبادل الأفكار وتقاسم التجارب، أما المحطة الثانية فستهم إقليمي تزنيت وطاطا وسيستفيذ منها أكثر من 1100 منتخبة ومنتخب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *