ثقافة وفن

بنسعيد يتفقد منشآت ثقافية بورزازات

قام محمد بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، أمس الاثنين، بزيارة ميدانية لعدد من المنشآت والبنيات الشبابية والثقافية والسينمائية بإقليم ورزازات.

واطلع بنسعيد خلال هذه الزيارة،على مرافق المخيم الجديد بمنطقة أكلموس إيغرم، الذي يعد من المرافق الجديدة التي شيدها قطاع الشباب استعدادا لانطلاق موسم التخييم بعد توقف دام سنتين بسبب جائحة كوفيد-19.

كما تفقد المسؤول الحكومي،مشاريع ومواقع ثقافية وسينمائية تساهم في النهوض بالتنمية المحلية، يتعلق الأمر بكل من قصبة تاوريرت والمركب الثقافي والأستوديوهات السينمائية أطلس واستوديو كلا، على مستوى جماعة ورزازات، واستوديو الواحات وواحة فينت بجماعة ترميكت، وقصر أيت بن حدو بجماعة أيت زينب، والمخيم الدولي أكلموس بجماعة إغرم نوكدال.

كما قام الوزير بزيارة قصبة آيت بنحدو التي تدخل ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، حيث التقى بعدد من ساكنة القصبة الذي يشتغلون في مجالي الفن والثقافة.

واطلع بنسعيد، والوفد المرافق له، على ما يقدمه مركز ترميم وتوظيف التراث المعماري بالمناطق الأطلسية وما ورائها، والذي أنشئ سنة 1989 بهدف الحفاظ وترميم التراث الوطني بالمناطق الأطلسية ومناطق الجنوب.

وشملت زيارة وزير الشباب والثقافة والتواصل لإقليم ورزازات، زيارة استوديوهات السينما، إذ اطلع خلالها على مرافق هذه الاستوديوهات وما تقدمه للإنتاجات السينمائية الوطنية والدولية، حيث شهدت هذه الفضاءات العالمية، إنتاجات كبرى وقدوم ممثلين كبار في عالم الفن السابع، مما يجعل منطقة ورزازات خصوصا والمغرب عموما وجهة دولية في مجال السينما، تعززت مؤخرا بالرفع من الدعم العمومي للإنتاجات الأجنبية من 20 إلى 30 في المائة، مما سيمكن من خلق المزيد من مناصب الشغل والمساهمة في المجال الاقتصادي في إطار سياسة الصناعة الثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *