متابعات

“اتحاد كتاب المغرب”: قرار وزير الثقافة غير موفق وإهانة للمثقفين الفائزين

استغرب اتحاد كتاب المغرب بشدة قرار وزير الشباب والثقافة والتواصل،محمد مهدي بنسعيد،القاضي بسحب جائزة المغرب للكتاب من المثقفين الفائزين في دورة 2021.

واستنكر الاتحاد في بيان له قرار وزير الثقافة،واعتبره ” لا سند قانوني له ولا حق له في اتخاذه،وهو ما يجعل منه قرارا جائرا ومتهافتا،وسابقة خطيرة تمس بكرامة الجسم الثقافي والابداعي المغربي،وتسيء لسمعة الجائزة، ولقرارات لجانها،ولصورة بلادنا واشعاعها الثقافي”.

ودعا اتحاد كتاب المغرب،وزير الثقافة إلى التعجيل بالتراجع عن هذا القرار غير الموفق والاعتذار للفائزين جراء ما طالهم من اهانة ومس بكرامتهم.

وأكد الاتحاد أن “جائزة المغرب للكتاب”،”ظلت منذ احداثها محتفظة بقيمتها التاريخية والاعتبارية والرمزية،وأنها جائزة تمنح باسم الدولة المغربية وليس باسم الوزارة الوصية،وهو ما جعل المشرع يحصنها بمرسوم،ينظم مساطرها ولجانها ويصون مصداقيتها واستقلاليتها بعيدا عن أية وصاية مباشرة على نتائجها من قبل أية سلطة حكومية كانت،إذ يعود الاختصاص في ذلك فقط للجان الجائزة ولرئيسها.”

وسجل المصدر ذاته،”كنا ننتظر من الوزير،النهوض بأوضاع الكتاب والمبدعين والفنانين،في سياق تحتفي فيه بلادنا بالرباط  عاصمة الثقافة في العالم الاسلامي وعاصمة الثقافة الافريقية،فيما تتهيأ عاصمة الثقافة المغربية لاستضافة الدورة المقبلة لمعرض الكتاب والنشر بطعم الفضيحة وتبخيس قيمة الكتاب واهانة الكتاب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *