كواليس

طاطا: رئيس جماعة تيسينت يواصل سياسة العقاب الجماعي

انخرط رئيس المجلس الجماعي لتيسينت التابعة لإقليم طاطا، من جديد، في سياسة العقاب الجماعي في حق بعض الجهات التي لم تكن لدواعي موضوعية إلى جانبه خلال الانتخابات الماضية.

فقد أقدم الرئيس على مراسلة إحدى الجمعيات، تتوفر “مشاهد” على نسخة منها، مطالبا إياها باستعادة دراجة ثلاثية العجلات وحاويات لجمع النفايات المنزلية، مانعا الجمعية بذلك من استكمال دورها الذي كانت تقوم به طيلة خمس سنوات في تدبير جمع النفايات بأحد دواوير جماعة تيسينت.
وفي اتصال ب”مشاهد”، قال مسؤول الجمعية إن الرئيس قام بمراسلتنا كإخبار ضمني من أجل حرماننا من القيام بدورنا البيئي على مستوى المجال الذي نشتغل فيه، علما أن الجمعية دأبت في إطار شراكة مع الجماعة والسكان وفي إطار اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على القيام بجمع النفايات بواسطة دراجة ثلاثية العجلات أصبحت خارج الخدمة بالإضافة إلى عدد من حاويات جمع النفايات المنزلية.
وأضاف المسؤول ذاته أن جماعة تيسينت لاتتوفر على مايكفي من الموارد البشرية والآليات لضمان تدبير يومي فعال لقطاع جمع النفايات المنزلية، إذ أن شاحنة الجماعة لاتزور بعض الدواوير سوى مرة كل عشرة أيام أو أكثر.
وتابع مسؤول الجمعية بأن جماعة تيسنت توصلت بخمس دراجات ثلاثية العجلات اقتناها المجلس السابق، إلا أنها فضلت الاحتفاظ بها داخل مرآب الجماعة دون توزيعها على الجمعيات المعنية.
وبخصوص فحوى مراسلة الرئيس، قال المتحدث نفسه إن الأمر يتعلق بمحاولة تفويت تدبير قطاع جمع النفايات لجمعية جديدة موالية للرئيس، علما أن هذه الجمعية لم تراكم أية تجربة، وحرمان جمعيتنا من الاستمرار في تقديم هذه الخدمة للمواطنين، لسبب بسيط يتعلق بعقابها بفعل مواقف بعض أعضائها الذين كانوا في انتماءات حزبية غير الانتماء الذي انخرط فيه الرئيس الحالي، مبرزا أن هذا الاختيار يمكن أن تنتج عنه تبعات تتعلق بسوء تدبير قطاع حيوي بحجم جمع النفايات المنزلية.
من جهة أخرى، قال أحد المتتبعين للشأن العام المحلي بتسينت إن رئيس الجماعة سبق له وأن انخرط في سياسة العقاب الجماعي، ففي وقت سابق أقدم الرئيس على حرمان أسرة من حق التوفر على الربط الكهربائي إسوة بباقي ساكنة أحد الأحياء التابعة للجماعة، وقد فسر هذا الحرمان بكونه إجراء عقابي ضد الأسرة بسبب موقفها خلال الانتخابات الماضية.
وكانت الأسرة المذكورة القاطنة بدوار القصبة قد نفذت اعتصاما أمام مقر الجماعة احتجاحا على الحيف الذي طالها من جراء قرار رئيس الجماعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *